Free songs

كلية الهندسة في جامعة القادسية تقيم ورشة عمل الكترونية حول التصميم الأمثل لشبكات تصريف مياه الامطار في طرق مدينه الديوانية

أقام قسم هندسه الطرق والنقل في كلية الهندسة في جامعة القادسية ورشة عمل الكترونية بعنوان (التصميم الأمثل لشبكات تصريف مياه الامطار في طرق مدينة الديوانية باستخدام برنامج (STORMCAD).

تهدف الورشة الى التعرف على المشاكل التي تعانيها مدينه الديوانية نتيجة تجمع الامطار في المدينة والتعرف على كيفيه اعداد التصميم الأمثل لشبكات تصريف مياه الامطار في طرق مدينه الديوانية باستخدام برنامج STORMCAD.

بينت الورشة ان البرنامج متكامل لحساب وتصميم وتدقيق شبكات صرف مياه الأمطار، المخصصة لمنع تشكل السيول والفيضانات. حيث يمتلك البرنامج المقدرة على القيام بعملية التحليل والتصميم الهيدروليكي للحالة المستقرة للجريان، وما يتضمنه ذلك من اختيار الأنابيب، أقطارها، ميول، وعمق الحفريات حيث يتميز البرنامج بوجود قاعدة بيانات متكاملة وكبيرة جداً بالنسبة لجميع أنواع الأنابيب، التي تستخدم في مجال صرف مياه الأمطار معتمداً بذلك المواصفات الأميركية. يشار الى انه يمكن توسيع قاعة البيانات للبرنامج، واضافة أي نوع من الانابيب والمضخات وحفظه ضمن هذه القاعدة. بالإضافة الى ان البرنامج قادر على العمل داخل بيئة AutoCAD و Arc GIS ، والتصدير والاستيراد منهما . وانتاج المنحنيات البيانية التفاعلية بشكل احترافي.

عرضت في الورشة العديد من الامثله لتطبيق هذا البرنامج بتصميم شبكات تصريف مياه الامطار لطرق جامعه القادسية، وكذلك استخدام هذا البرنامج من قبل طلاب في المرحلة الرابعة في قسم الطرق كمشروع تخرج لإعداد التصميم الأمثل لتصريف شبكات مياه الامطار لكليه الهندسة – جامعه القادسية.

التعليقات مغلقة