Free songs

الخطة الاستراتيجية لجامعة القادسية (2021-2026)

       وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 جامعة القادسية

الخطة الاستراتيجية لجامعة القادسية (2021-2026)

رؤية ورسالة واهداف وقيم جامعة القادسية

 رؤية جامعة القادسية
السعي الى ان تكون جامعتنا مؤسسة اكاديمية ريادية متميزة ، خلاقة ، مبدعة ، فاعلة وكفوءة علمياً وتربوياً ، ومؤثرة اجتماعياً  و ذات موقع مرموق بين الجامعات العراقية والعربية والعالمية .

 رسالة جامعة القادسية

تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة تواكب معايير الجودة الاكاديمية العالمية واغناء المعرفة الانسانية وتبادل الخبرات مع المؤسسات الاكاديمية العربية والعالمية وبما ينسجم مع روح العصر .

 

اهداف الجامعة

تسعى جامعتنا الى تحقيق الاهداف الاتية:-

  1. الارتقاء بالاداء الجامعي بما ينسجم مع متطلبات الجودة الاكاديمية العالمية.
  2. رفد المجتمع بالملاكات العلمية المتخصصة بمختلف حقول المعرفة .
  3. انجاز الدراسات والابحاث التي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة .
  4. تفعيل التعاون بين الجامعة والمجتمع .
  5. تطوير العلاقات العلمية والثقافية مع الجامعات العراقية والعربية والاجنبية .
  6. رعاية وتنمية المواهب والقابليات العلمية والثقافية والفنية والرياضية للطلبة .
  7. تقديم الاستشارات العلمية والفنية لمؤسسات القطاع العام والخاص .
  8. تسويق البحوث التطبيقية.
  9. غرس مبادئ الأخلاق والسلوك الحسن وتحمل المسؤولية في الطالب.
  10. رفع درجة الحس النقدي والقدرة على التعليم الذاتي المستمر.

 

 

قيم الجامعة

تؤمن جامعتنا بالقيم الاتية:

  1. تعزيز المواطنة الصالحة وترسيخ حب الوطن
  2. التسامح واحترام التنوع الثقافي لمكونات المجتمع .
  3. الاداء المتميز شعار دائم للجامعة .
  4. العمل بروح الفريق الواحد وغرس روح المبادرة لدى الافراد .
  5. العدالة والنزاهة والشفافية والصدق .
  6. الحرية الاكاديمية .
  7. الانفتاح على المجتمع وخدمته ومد جسور التواصل معه .
  8. الاهتمام بالابداع و رعاية المبدعين .
  9. المسؤولية الاجتماعية .

سياسة الجودة وتعهد الادارة في الجامعة

تسعى جامعة القادسية الى ان تكون مؤسسة اكاديمية ريادية متميزة تهدف الى اعداد اساتذة اكفاء وخريجين تتناغم مؤهلاتهم وخبراتهم وحاجة المجتمع للمساهمة في بناء مجتمع واقتصاد المعرفة.

تعهد الادارة

  1. تؤكد الجامعة التزامها التام بتطبيق وصيانة نظام إدارة الجودة بناءً على متطلبات المواصفات العالمية ISO 9001:2015..
  2. الامتثال لجميع القوانين واللوائح ذات الصلة.
  3. ترسيخ مفاهيم ثقافة الجودة والتخطيط الاستراتيجي.
  4. التزام جميع العاملين في الجامعة بمصداقية الأداء من اجل تحقيق مستويات الاعتمادية المثلى.
  5. وضع أهداف قابلة للقياس تتوافق مع رؤية الجامعة.
  6. تلتزم الجامعة بمراجعة سياسة وأهداف الجودة للجامعة بشكل دوري خلال اجتماعات مجلس الجامعة لنظام إدارة الجودة وذلك لضمان استمرارية ملاءمتها.

 تشرين الثاني 2020

  التحليل الاستراتيجي

في ضوء “الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي” للسنوات 2012-2022 ومعطيات تحليل الوضع الراهن لجامعة القادسية واستشراف الموارد المالية للجامعة ضمن المدى المنظور، تم اجراء دراسة تحليلية للموارد البشرية والبنى التحتية وتحليل الفجوة بين الوضع الحالي للجامعة وأهدافها الإستراتيجية، وشرع بصياغة خطة  تنفيذية للأعوام القادمة (2021-2026).

مقترح الخطة الاستراتيجية لجامعة القادسية (2021-2026)

في ضوء “الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي” للسنوات 2012-2022 ومعطيات تحليل الوضع الراهن لجامعة القادسية واستشراف الموارد المالية للجامعة ضمن المدى المنظور، قامت الجامعة بإجراء تحليل الفجوة بين الوضع الحالي للجامعة وأهدافها الإستراتيجية، وشرعت بصياغة خطة  تنفيذية للأعوام (2021-2026).

تحليل البيئة الداخلية للجامعة:

الجدول (1) يستعرض عوامل (نقاط) القوة المتاحة لدى الجامعة وعوامل (نقاط) الضعف التي تعاني منها الجامعة في الوقت الحاضر وضمن المدى المنظور.

تحليل البيئة الخارجية:

الجدول (2) يستعرض الفرص المتاحة الممكن استثمارها من قبل الجامعة لتطوير واقع الجامعة من خلال تكاملها مع نقاط القوة التي تمتلكها الجامعة وكذلك استعراض التهديدات الخارجية التي يتطلب مواجهتها من قبل الجامعة والتغلب عليها لتحقيق اهداف الجامعة ضمن المدى المنظور.

جدول (1) تحليل عناصر البيئة الداخلية لجامعة القادسية (نقاط القوة والضعف)

نقاط القوة نقاط الضعف
لدى الجامعة نخبة من الملاك العلمي المؤهل (اساتذة من ذوي  الخبرة التطبيقية في مجال الاختصاص من اطباء وأطباء بيطريين ومهندسين زراعيين وباحثين في مجالات العلوم والآثار) للدخول في برامج بحثية  لتطوير الانتاج السلعي والخدمي للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص (الانتاج الزراعي، الانتاج الصناعي، الخدمات البلدية، حماية البيئة وتقديم الخدمات الصحية، ..الخ) وبالتالي تحقيق أهداف الجامعة في البحث العلمي والخدمة المجتمعية. قلة او انعدام تمويل البحث العلمي التطبيقي المركزي او التعاقدي وقيام برامج البحث العلمي في الجامعة على اساس ما يقترحه الباحث دون وجود جهة مستفيدة من البحث تتابع مع الباحثين نتائج البحث وغالبا ما تكون البحوث نظرية لأغراض النشر والترقية وغير مرتبطة بحاجة فعلية لمؤسسة او جهة انتاجية او خدمية.
لدى الجامعة موقع جغرافي متميز ضمن مدينة الديوانية يساعد على تكريس مفهوم المدينة الجامعية واستقطاب الفرص الاستثمارية (مصادر تمويل أضافية) مثل انشاء المدينة الطبية الاستثمارية التي تضم كليات الطب والتمريض والصيدلة وطب الاسنان والمستشفى التعليمي بشراكة مستثمرين لتمويل تكاليف الانشاء وتوريد المعدات وتشغيل المستشفى والمختبرات الطبية مقابل تقاسم متوازن لعوائد الخدمات الطبية (المستشفى، العيادات الاستشارية، المختبرات، اجور مخفضة للدراسة) عجز ملموس في البنية التحتية للجامعة، ونقص ملموس في عدد المباني والمختبرات والأجهزة المختبرية ومستلزمات المختبرات المطلوبة للتجارب وانجاز البحوث، بالإضافة الى النقص في متطلبات تحسين البيئة الجامعية مثل المساحات الخضراء والمسطحات المائية والمسقفات النظامية وأماكن الراحة والترفيه المناسبة.
لدى الجامعة إمكانية علمية لتطوير الموارد التي تنفرد بها محافظة الديوانية (مواقع أثريه، موارد زراعية)، مثل اجراء بحوث التهجين الزراعي لزيادة غلة الدونم في زراعة الشلب وتحسين اقتصاديات الانتاج الزراعي، وبالتالي خلق فرص عمل للخريجين من المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين وعلم الاثار ضعف في التأهيل الاداري والخدمي لملاكات الجامعة ونقص في تقنيات الادارة الالكترونية والتسويق الاعلامي للخدمات التي تستطيع الجامعة ان تقدمها
تتمتع الجامعة ببيئة اجتماعية وأمنية ملائمة تساعد على توظيف العلاقات التي يتمتع بها عدد من اساتذة الجامعة مع اقرانهم اقليميا وعالميا وبالتالي امكانية اقامة البحوث المشتركة او التعاون العلمي مع مؤسسات البحث العلمي المتطورة ضعف او عجز في استقطاب الطلبة الوافدين وضعف الاتصالات والاندماج بالبيئة الجامعية العالمية
لدى الجامعة مصادر تمويل حكومية ضعف في التوصيف الوظيفي للملاكات التدريسية والادارية وبالتالي عدم تجانس وسوء توزيع الموارد البشرية
لدى الجامعة نخبة من الملاك الاكاديمي القادر على مراجعة وتقييم المناهج التعليمية والبحثية وتطويرها حسب تطور وحاجة المجتمع والسوق ضعف في متابعة الخريجين وانعكاس ذلك على مراجعة وتطوير المناهج في ضوء الاداء الميداني لأولئك الخريجين
لدى الجامعة نظام جودة داخلي لضبط الأداء الأكاديمي. وجود نسبة كبيرة من ملاك التدريس يحتاج إلى تطوير مهاراته في الحاسوب ووسائل التعليم الالكتروني وزيادة قدراته في اللغة الانكليزية.

جدول (2) تحليل عناصر البيئة الخارجية لجامعة القادسية (الفرص والتهديدات)

الفرص المتاحة التهديدات المحتملة
تحتاج محافظة الديوانية الى خطة تطوير الواقع الزراعي للمحافظة والحاجة إلى البحوث العلمية لمواجهة مشاكل التصحر وشحة المياه وخصوبة التربة باعتبار ان الزراعة تمثل محور التنمية الاقتصادية للمحافظة، وبالتالي تعتبر هذه الحاجة فرصة لتوسيع نشاط الجامعة في مجال البحث العلمي الزراعي والبيطري تزايد أعداد الخريجين وتفشي البطالة وانعكاسها على قناعة الطالب بعدم جدوى التعلم والمثابرة واكتساب المهارات.
تحتاج المحافظة الى خطة تطوير الواقع السياحي للمحافظة والحاجة إلى التنقيب وتطوير المواقع الأثرية المتعددة لغرض تنشيط السياحة الثقافية والأثرية وبالتالي توفر فرصة للجامعة لتطوير واقع التنقيب والتدريب والبحث العلمي في مجال الاثار وإنشاء مدن سياحية نقص التمويل المركزي بسبب الظروف الاقتصادية والمالية للبلد ضمن المدى المنظور
حاجة محافظة الديوانية إلى خطة تنمية اقتصادية وبشرية لامتصاص البطالة وتحسين الواقع ألمعاشي لسكان المحافظة من خلال استثمار وتطوير إنتاجية المعامل والمصانع الموجودة في المحافظة والحاجة لمهندسين وفنيين مؤهلين. عدم وجود تشريعات تشجع دوائر البحث والتطوير في دوائر الدولة على الاستعانة بالجامعات العراقية لإجراء البحوث التطبيقية لمعالجة مشاكل تلك الدوائر أو تطوير نتاجاتها مقابل أجور لبناء قاعدة مادية بحثية متطورة في الجامعة.
حاجة المحافظة إلى سد العجز الكبير في البنى التحتية وتقديم الخدمات الأساسية لأبناء المحافظة والحاجة إلى خريجين في المجالات الهندسية والفنية المختلفة. مركزية القرار وعدم تفعيل استقلال الجامعات لتحفيز المنافسة بين الجامعات في استكشاف إمكاناتها التي تنفرد بها والسعي لتطويرها وخلق هوية متميزة لها.
صدور تشريع التعليم الموازي وإمكانية تعظيم الموارد المالية للجامعة. شيوع ثقافة التوظيف الحكومي وانحسار ثقافة العمل في القطاع الخاص والحاجة إلى تشريع لضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص بالتقاعد والضمان لتشجيع الخريجين على البحث عن فرص العمل في القطاع الخاص.
حاجة القطاع الصحي في محافظة الديوانية إلى ملاك طبي باختصاصات مختلفة وملاك تمريض مؤهل قادر على تحسين الخدمة الصحية في المحافظة. انتشار ثقافة التوجه للالتحاق بالدراسات العليا من قبل الخريجين غير الحاصلين على فرصة عمل وبالتالي عدم قدرتهم على تحديد اتجاه الدراسة والاختصاص والاكتفاء بالحصول على الشهادة فقط.
تطور ثقافة الوكالة القانونية وتوكيل المحامي في انجاز ومتابعة قضايا المواطن والحاجة إلى خريجي القانون. قلة طلب سوق العمل لخريجي العلوم الصرفة وبالتالي انكماش النشاط العلمي الجامعي والمجتمعي وتكدس خريجي اختصاص العلوم الصرفة أو عزوف الطلبة مستقبلا عن دراسة العلوم الأساسية رغم أهميتها.
قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستحداث برامج تطويرية مركزية مثل تطوير الملاكات التدريسية ومشروع المكتبة الافتراضية. ضعف العلاقة التفاعلية مع قطاع العمل والتغذية العكسية لتأشير نقاط قوة وضعف الخريجين لتقوم الجامعة على أساسها بتطوير مناهجها وبرامجها التعليمية والبحثية.

بناء مصفوفة SWOT:

تستخدم مصفوفة SWOT لاستخلاص دلالات ومؤشرات الإستراتيجية المطلوبة لتطوير أداء الجامعة وتقسم مصفوفة SWOT إلى مصفوفة العوامل الإستراتيجية الداخلية ومصفوفة العوامل الإستراتيجية الخارجية.

  قامت الجامعة بتحديد أهم (5) نقاط قوة واهم (5) نقاط ضعف وتحديد الوزن النسبي لكل نقطة من نقاط القوة والضعف وترتيبها تنازليا ومن ثم حساب الوزن المرجح لكل من مجالات القوة والضعف على أساس ضرب الوزن النسبي في رقم يعكس قدرة الجامعة على الاستفادة من نقطة القوة أو قدرتها على التغلب على نقطة الضعف (الرقم 4 يعكس القدرة العالية، الرقم 3 يعكس القدرة المتوسطة، الرقم 2 يعكس القدرة المقبولة) وجمع الأوزان المرجحة لكلا المجالين لتحديد الوزن الكلي المرجح للجامعة الذي يعكس قدرة الجامعة على التعامل مع عوامل البيئة الداخلية. الجدول (3) يوضح مجموع الأوزان المرجحة لمجالات القوة والضعف لجامعة القادسية. ويظهر من الجدول (3) أن مجموع الاوزان المرجحة يساوي (3.3) مما يعكس قدرة جيدة للجامعة على التطوير من خلال امتلاكها عناصر النجاح في استثمار نقاط القوة ومواجهة نقاط الضعف وترجيح مجالات عوامل الإستراتيجية الداخلية (القوة والضعف). والجدول (4) يوضح مجموع الاوزان المرجحة لمجالات الفرص والتهديدات (البيئة الخارجية) وقد تبين من الجدول أن الجامعة في وضع متزن وتمتلك القدرة على توظيف الفرص المتاحة وتحييد اثر التهديدات.

إن قدرة الجامعة على استثمار عوامل الإستراتيجية الداخلية لتطوير أدائها يعتمد على مدى تفعيل سياسة منح الجامعات الاستقلالية في رسم برامجها الأكاديمية والبحثية مع استمرار التمويل الحكومي القياسي.

جدول (3) مصفوفة العوامل الإستراتيجية الداخلية (مجالات القوة والضعف)

ت العوامل الإستراتيجية الداخلية الوزن رقم القدرة

 

(الاهمية النسبية)

الوزن المرجح
نقاط القوة
1 لدى الجامعة نخبة من الملاك العلمي المؤهل لتحقيق أهداف الجامعة في التعليم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية. 0.1 3 0.3
2 لدى الجامعة موقع جغرافي متميز ضمن مدينة الديوانية يساعد على تكريس مفهوم المدينة الجامعية واستقطاب الفرص الاستثمارية (مصادر تمويل إضافية) 0.1 4 0.4
3 لدى الجامعة إمكانية علمية لتطوير الموارد التي تنفرد بها محافظة الديوانية (مواقع أثرية، موارد زراعية)، وخلق فرص عمل للخريجين. 0.1 3 0.3
4 لدى الجامعة مصادر تمويل حكومية 0.2 4 0.8
5 لدى الجامعة ملاك طبي وهندسي ذو علاقات متميزة مع أقرانهم إقليميا وعالميا. 0.05 2 0.1
نقاط الضعف
1 عجز ملموس في البنية التحتية للجامعة. 0.2 3 0.6
2 قلة او انعدام تمويل البحث العلمي التطبيقي المركزي او التعاقدي 0.1 3 0.3
3 ضعف في التأهيل الاداري والخدمي لملاكات الجامعة 0.05 2 0.1
4 ضعف في متابعة الخريجين في ميدان العمل وانعكاس ذلك على مراجعة وتطوير المناهج 0.05 4 0.2
5 وجود نسبة كبيرة من ملاك التدريس يحتاج إلى تطوير مهاراته في الحاسوب ووسائل التعليم الالكتروني وزيادة قدراته في اللغة الإنكليزية 0.05 4 0.2
المجموع 1.0   3.3

جدول (4) مصفوفة العوامل الإستراتيجية الخارجية (عناصر الفرص المتاحة ونواحي التهديدات)

ت العوامل الإستراتيجية الخارجية الوزن رقم القدرة

 

(الاهمية النسبية)

الوزن المرجح
عناصر الفرص المتاحة
1 حاجة المحافظة إلى سد العجز الكبير في البنى التحتية وتقديم الخدمات الأساسية لأبناء المحافظة والحاجة إلى خريجين في المجالات الهندسية المختلفة. 0.1 3 0.3
2 حاجة القطاع الصحي في محافظة الديوانية إلى ملاك طبي باختصاصات مختلفة وملاك تمريض مؤهل قادر على تحسين الخدمة الصحية في المحافظة. 0.1 3 0.3
3 لدى محافظة الديوانية خطة تطوير الواقع الزراعي للمحافظة والحاجة إلى البحوث العلمية لمواجهة مشاكل التصحر وشحة المياه وخصوبة التربة 0.1 3 0.3
4 قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستحداث برامج تطويرية مركزية مثل تطوير الملاكات التدريسية ومشروع المكتبة الافتراضية. 0.2 4 0.8
5 صدور تشريع التعليم الموازي وإمكانية تعظيم الموارد المالية للجامعة. 0.1 3 0.3
نواحي التهديدات
1 نقص التمويل 0.2 4 0.8
2 تزايد أعداد الخريجين وتفشي البطالة وانعكاسها على قناعة الطالب بعدم جدوى التعلم والمثابرة واكتساب المهارات. 0.05 2 0.1
3 عدم وجود تشريعات تشجع دوائر البحث والتطوير في دوائر الدولة على الاستعانة بالجامعات العراقية لإجراء البحوث التطبيقية لمعالجة مشاكل تلك الدوائر أو تطوير نتاجاتها مقابل أجور لبناء قاعدة مادية بحثية متطورة في الجامعة. 0.05 2 0.1
4 شيوع ثقافة التوظيف الحكومي وانحسار ثقافة العمل في القطاع الخاص والحاجة إلى تشريع لضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص بالتقاعد والضمان الاجتماعي لتشجيع الخريجين على البحث عن فرص العمل في القطاع الخاص. 0.05 2 0.1
5 ضعف العلاقة التفاعلية مع قطاع العمل والتغذية العكسية لتأشير نقاط قوة وضعف الخريجين لتقوم الجامعة على أساسها بتطوير مناهجها وبرامجها التعليمية والبحثية. 0.05 3 0.15
المجموع 1.0   3.25

مصفوفة تداخل عوامل البيئة الخارجية والبيئة الداخلية)   (SWOT:  )

قامت الجامعة ببناء مصفوفة TOWS لتحديد الاستراتيجية الاكثر ملائمة للمرحلة القادمة (2021-2026) من بين الاستراتيجيات الاربعة الممكن استنتاجها من مصفوفة SWOT وكما يلي:

الاستراتيجية الاولى: استراتيجية القوة والفرص (النمو والتوسع)، والتي يتم استخدام نقاط قوة الجامعة في تعظيم الفرص المتاحة ويرمز لها استراتيجية (SO).

الاستراتيجية الثانية: استراتيجية القوة والتهديدات (الثبات والاستقرار)، والتي يتم استخدام نقاط قوة الجامعة في تقليل التهديدات التي تواجه الجامعة ويرمز لها (ST).

الاستراتيجية الثالثة: استراتيجية الضعف والفرص (التطوير والتحسين)، والتي يتم استخدام الفرص المتاحة لتقليل نقاط ضعف الجامعة ويرمز لها (WO).

الاسراتيجية الرابعة: استراتيجية الضعف والتهديدات (الانكماش)، والتي يتم تقليل نقاط ضعف الجامعة وتجنب التهديدات ويرمز لها (WT).

الجدول (5) يبين تداخل العوامل الاستراتيجية الداخلية مع العوامل الاستراتيجية الخارجية واستنباط الاستراتيجية المقترحة للجامعة والاستراتيجية البديلة.

جدول (5) مصفوفة تداخل العوامل الإستراتيجية الداخلية  والخارجية (SWOT )

العوامل الإستراتيجية الداخلية

العوامل الاستراتيجية الخارجية

نقاط القوة (S) نقاط الضعف  (W)
  1. لدى الجامعة نخبة من الملاك العلمي المؤهل لتحقيق أهداف الجامعة في التعليم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية.
  2. لدى الجامعة موقع جغرافي متميز ضمن مدينة الديوانية يساعد على تكريس مفهوم المدينة الجامعية واستقطاب الفرص الاستثمارية (مصادر تمويل إضافية)
  3. لدى الجامعة إمكانية علمية لتطوير الموارد التي تنفرد بها محافظة الديوانية (مواقع أثرية، موارد زراعية)، وخلق فرص عمل للخريجين.
  4. لدى الجامعة مصادر تمويل حكومية
  5. لدى الجامعة ملاك طبي وهندسي ذو علاقات متميزة مع أقرانهم إقليميا وعالميا.
  1. عجز ملموس في البنية التحتية للجامعة.
  2. قلة او انعدام تمويل البحث العلمي التطبيقي المركزي او التعاقدي
  3. ضعف في التأهيل الاداري والخدمي لملاكات الجامعة
  4. ضعف في متابعة الخريجين وانعكاس ذلك على مراجعة وتطوير المناهج
  5. وجود نسبة كبيرة من ملاك التدريس يحتاج إلى تطوير مهاراته في الحاسوب ووسائل التعليم الالكتروني وزيادة قدراته في اللغة الانكليزية
الفرص (O) استراتيجية النمو والتوسع (SO) استراتيجية التطوير والتحسين (WO)
  1. حاجة المحافظة إلى سد العجز الكبير في البنى التحتية وتقديم الخدمات الأساسية لأبناء المحافظة والحاجة إلى خريجين في المجالات الهندسية المختلفة.
  2. حاجة القطاع الصحي في محافظة الديوانية إلى ملاك طبي باختصاصات مختلفة وملاك تمريض مؤهل على تحسين الخدمة الصحية في المحافظة.
  3. لدى محافظة الديوانية خطة تطوير الواقع الزراعي للمحافظة والحاجة إلى البحوث العلمية لمواجهة مشاكل التصحر وشحة المياه وخصوبة التربة
  4. قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستحداث برامج تطويرية مركزية مثل تطوير الملاكات التدريسية ومشروع المكتبة الافتراضية.
  5. صدور تشريع التعليم الموازي وإمكانية تعظيم الموارد المالية .
تقوم الجامعة بتوظيف نقاط القوة لتعظيم الفرص المتاحة واستثمارها بالشكل الذي يعود على الجامعة. يتم توظيف قدرة الملاكات العلمية في سد حاجة المحافظة في المجالات الهندسية والصحية والزراعية بالإضافة الى استثمار الموارد المتاحة للجامعة غير المستغلة (شريط الخدمات) لأغراض التوسع في الانشطة التي تعظم الموارد المالية

 

(SO: 3.39)

تقوم الجامعة باستثمار الفرص المتاحة  لتقليل اثر نقاط الضعف التي تعاني منها الجامعة. استثمار العائدات الاستثمارية للشريط الخدمي للجامعة واقناع المحافظة لتخصيص ميزانية بحث وتطوير والتعاقد مع الجامعة على انجاز بحوث ودراسات في المجالات الهندسية والصحية والزراعية وبالتالي تعظيم موارد الجامعة المالية في مجال بناء المختبرات.

 

(WO: 3.33)

التهديدات (T) استراتيجية الثبات والاستقرار (ST) استراتيجية الانكماش (WT)
  1. نقص التمويل
  2. تزايد أعداد الخريجين وتفشي البطالة وانعكاسها على قناعة الطالب بعدم جدوى التعلم والمثابرة واكتساب المهارات.
  3. عدم وجود تشريعات تشجع دوائر البحث والتطوير في دوائر الدولة على الاستعانة بالجامعات العراقية لإجراء البحوث التطبيقية لمعالجة مشاكل تلك الدوائر أو تطوير نتاجاتها مقابل أجور لبناء قاعدة مادية بحثية متطورة في الجامعة
  4. شيوع ثقافة التوظيف الحكومي وانحسار ثقافة العمل في القطاع الخاص والحاجة إلى تشريع لضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص بالتقاعد والضمان لتشجيع الخريجين على البحث عن فرص العمل في القطاع الخاص.
  5. ضعف العلاقة التفاعلية مع قطاع العمل والتغذية العكسية لتأشير نقاط قوة وضعف الخريجين لتقوم الجامعة على أساسها بتطوير مناهجها وبرامجها التعليمية والبحثية.
تقوم الجامعة باستخدام نقاط القوة التي تمتلكها في تقليل اثار التهديدات التي تواجهها. يتم توظيف الخبرات العلمية لملاكات الجامعة في مجال الاثار والعلاقات الثقافية للملاكات الهندسية والطبية ونتاجات البحث العلمي في مجال الزراعة في اقناع اصحاب القرار (المحافظة) للاستعانة بالجامعة وتغطية جزء من نفقات الجامعة من موارد البحوث.

 

(ST: 3.00)

تسعى الجامعة الى تقليل نقاط الضعف التي تعاني منها والتغلب على بعض التهديدات التي تواجهها. اذ يتطلب قيام الجامعة بتطوير ملاكاتها الادارية لرفع انتاجية الموظف وتأهيل التدريسيين من خلال دورا التطوير وسياسة التشجيع والتميز لرفع قدراتهم التعليمية والبحثية وبالتالي حصر نقاط الضعف المرتبطة بالامكانيات المالية.

 

(WT: 3.11)

تبين من مصفوفة SWOT ان استراتيجية النمو والتوسع (SO) حصلت على اعلى وزن ترجيحي (3.39)، لذلك نرى ان الجامعة بحاجة الى استثمار نقاط القوة التي تمتلكها والفرص المتاحة لديها في توسعة نشاطاتها البحثية وسياساتها الاستثمارية لتعظيم مواردها المالية لخلق نمو حقيقي في قدراتها المادية وخدمات البنى التحتية وخلق فرص عمل لخريجيها من خلال التنسيق مع الحكومة المحلية على الالتفات الى فرص التنمية بالإضافة الى سياسة تقديم الخدمات.

الاستراتيجية المقترحة للجامعة للسنوات (2021-2026): استراتيجية النمو والتوسع

الاستراتيجية البديلة للجامعة للسنوات (2021-2026): استراتيجية التطوير والتحسين

الاستراتيجية المقترحة لجامعة القادسية (2021-2026)

في ضوء تحليل الوضع الراهن لجامعة القادسية وما أفرزته مصفوفة SWOT من وجود إمكانية لدى جامعة القادسية على استثمار الفرص المتاحة وتوظيفها في تعزيز نقاط القوة التي تمتلكها وتحييد اثر التهديدات ضمن المدى المنظور، نقترح اعتماد استراتيجية (النمو والتوسع SO strategy ) للسنوات الاربعة القادمة لتطوير الجامعة إو تبني إستراتيجية (التطوير والتحسين WO strategy) كإستراتيجية بديلة، ونقترح توظيف امكانيات الجامعة للعمل على تحقيق الغايات الإستراتيجية التالية:

        الغاية الأولى:  الارتقاء بأداء الجامعة وتحسين الموقع التنافسي لها ضمن الجامعات العراقية وخلال مدة زمنية لا تتجاوز أربع سنوات.

        الغاية الثانية:  التركيز على البحث العلمي التطبيقي وتوجيه بحوث الدراسات العليا في الجامعة نحو تدعيم علاقات التعاون والشراكة مع مؤسسات الدولة الإنتاجية والخدمية بصورة عامة وقطاعات الزراعة والصحة والبيئة والآثار والصناعات التحويلية بصورة خاصة.

        الغاية الثالثة:   تطوير برامج التأهيل والصيانة التخطيطية لمباني ومشيدات الجامعة وخدماتها الأساسية لتلبية واستيعاب النمو المتوقع في أعداد الطلبة، وتعويض انكماش الخطة الاستثمارية خلال المرحلة الراهنة.

        الغاية الرابعة:   تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على الاندماج بالبيئة البحثية العالمية وتبادل الخبرات العلمية مع أقرانهم داخل وخارج العراق.

        الغاية الخامسة:  تحديث مناهج التعليم الجامعي لتحقيق الموائمة المطلوبة مع احتياجات سوق العمل وضمن إطار الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي وضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تحليل الفجوة:

قامت جامعة القادسية بإجراء تقويم لوضعها الراهن ومقارنة نتائج التقويم مع أهدافها الإستراتيجية المستهدفة في رؤيتها ورسالتها التي أقرتها عام 2012 كإطار لعملها وتحقيق أهدافها، وتحديد الفجوة بين معطيات الواقع الراهن والأهداف الأساسية للجامعة وكما يلي:

  • الغاية الاولى: الارتقاء بأداء الجامعة وتحسين الموقع التنافسي لها ضمن الجامعات العراقية
  1. وجدت الجامعة من خلال تحليل المنظومات الإدارية والمالية حاجة فعلية إلى مراجعة وتطوير برامج إدارة التنمية البشرية ورفع كفاءة الجهاز الإداري بكافة مستوياته، والتطبيق التدريجي للإدارة الالكترونية لكافة الأنشطة الجامعية من خلال تطوير شبكة نظم المعلومات (الانترانيت) التي تربط رئاسة الجامعة بكافة الكليات والأقسام في الوقت الحاضر، على ان تتحول ادارة الجامعة عام 2022 الى ادارة الكترونية كاملة ابتداء من تسجيل الطلبة وإدارة النظام الامتحاني والنشر العلمي في المجلات العلمية وإدارة ورش العمل عن بعد وغيرها.
  2. وجدت الجامعة من خلال تحليل موقع الجامعة الالكتروني ومحاكاة البيئة الخارجية حاجة ماسة إلى تطوير الملاكات الفنية المسؤولة عن إدارة موقع الجامعة وتوسيع تطبيقاته في مجال التعليم الالكتروني وخلق فرص الاندماج ببيئة العمل والتواصل مع الخريجين واستعراض انجازاتهم العلمية التي ينجحون في تحقيقها بعد التخرج باعتبارها من مؤشرات قياس كفاءة الجامعة.
  3. تكامل الخطط الإستراتيجية لكليات الجامعة مع الخطة الإستراتيجية للجامعة وتوجيه جهود الجامعة باتجاه تنمية الاختصاصات الواعدة والمطلوبة في خطط التنمية المحلية والوطنية، إذ ستتضمن الخطة الإستراتيجية لجامعة القادسية توظيف قدرات كليتي الهندسة والزراعة في تكامل البحوث الهندسية والزراعية لتطوير الواقع الزراعي لمحافظة الديوانية، وتوظيف قدرات كليتي الطب والعلوم في تكامل البحوث الطبية والعلمية لتحسين الواقع البيئي لمحافظة الديوانية، وتوظيف قدرات كليتي الهندسة والآثار في تكامل البحوث الهندسية والجغرافية لتطوير مواقع الآثار والسياحة في محافظة الديوانية.
  • الغاية الثانية: التركيز على البحث العلمي التطبيقي
  1. وجدت الجامعة من خلال تحليل واقع البحث العلمي والاندماج بالبيئة البحثية العالمية حاجة الجامعة إلى أعادة النظر بأسلوب إعداد الخطط البحثية لكليات الجامعة وضرورة قيام قسم البحث والتطوير في رئاسة الجامعة بتحديد اتجاهات البحث العلمي للجامعة للسنوات الأربعة القادمة في ضوء حاجة السوق وسياسة البحث العلمي في العراق والإمكانات المادية والعلمية والمالية المتاحة لدى الجامعة، على أن يتم ترجمة اتجاهات البحث العلمي للجامعة من خلال تكليف الكليات حسب الاختصاص بإعداد برامج بحثية تنسجم وتلك الاتجاهات ويتم إعداد خطط البحوث من قبل الكليات ومتابعة تنفيذ تلك الخطط من قبل قسم البحث والتطوير في رئاسة الجامعة.
  2. تقوم الكليات بإعداد الخطط البحثية على أساس مشاريع بحوث تطبيقية بالتنسيق مع مؤسسات الدولة في المحافظة والقطاع الخاص لطلبة الدراسات العليا أو مشاريع بحوث للتدريسيين في الأقسام العلمية التي لا تملك دراسات عليا خلال سنوات الخطة.
  3. تشجيع الباحثين في الجامعة على نشر بحوثهم في المجلات العالمية الرصينة من خلال ترجيح البحوث المنشورة في تلك المجلات بنقاط مفاضلة أثناء ترويج معاملات الترقية.
  • الغاية الثالثة: تطوير برامج التأهيل والصيانة التخطيطية لمباني ومشيدات الجامعة
  1. وجدت الجامعة من خلال تحليل واقع هيكل البنية التحتية للجامعة حاجة حقيقية إلى تبني برنامج تأهيل شامل لمباني الجامعة القديمة (تقادمت زمنيا وتجاوزت عمرها التصميمي) لتوقف مشاريع الخطة الاستثمارية في الوقت الحالي وضمن المدى المنظور، بهدف تهيئة تلك الأبنية واستيعاب النمو المتوقع في أعداد الطلبة خلال مدة تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة.
  2. وجدت الجامعة من خلال تحليل الخطة الإنشائية أن سياسة النمو التدريجي في هيكل البنية التحتية للجامعة (على أساس توفر السيولة النقدية وحجم التخصيصات السنوية) انعكس على تكامل الوظائف للبنى التحتية والانتشار في توفير خدمات موقع لكل بناية مضافة على العكس من سياسة الإنشاء الشامل للجامعة بشبكات خدمة موحدة ومتكاملة وتقلل الكلفة الكلية. وانطلاقا من هذه الحقيقة، ستتضمن إستراتيجية الجامعة للسنوات الأربعة القادمة انجاز مشروع تحديث التصميم الأساس على أن يعقبها إعداد خطة إنشائية شاملة لمدة (15) خمسة عشر سنة وعلى ثلاثة مراحل رئيسية تشمل ما يلي:

أولا- مرحلة تنفيذ البنى التحية المركزية للحرم الجامعي الرئيسي لجامعة القادسية وتشمل تنفيذ الطريق الحولي المحيط بمباني النشاط الأكاديمي لكليات الجامعة مع جميع الخطوط الرئيسية لشبكات الماء والمجاري والكهرباء والسقي والبزل والاتصالات والانترنيت.

ثانيا- مرحلة تنفيذ محور الخدمات المركزية وتحسين البيئة الجامعية ليشمل الممرات الرئيسية من المدخل الرئيسي للجامعة وصولا إلى النادي المركزي والمكتبة المركزية والمختبر المركزي للجامعة مرورا بالمسطحات المائية والمساحات الخضراء ومناطق تجمع الطلبة.

ثالثا- مرحلة تنفيذ مباني الكليات على اساس انجاز مشاريع تشييد شامل لكل كلية يتضمن انشاء المباني والبنى التحتية وضمن خطة تنفيذ زمنية تحددها الجامعة في ضوء الحاجة والإمكانيات.

  • الغاية الرابعة: تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على الاندماج بالبيئة البحثية العالمية .
  1. وجدت الجامعة من خلال تحليل واقع التعليم الجامعي والاندماج بالبيئة البحثية العالمية حاجة ماسة إلى تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومواكبة التطور السريع في احتياجات السوق للمهارات العلمية والفنية المعاصرة، وكذلك تلبية حاجة السوق للقيام بالبحث العلمي القادر على معالجة مشاكل العمل وتطوير الإنتاج. ستتضمن إستراتيجية الجامعة للسنوات القادمة إعداد برامج يتولى قسم ضمان الجودة متابعة تنفيذها تكفل ضبط جودة الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس بالاعتماد على مؤشرات قياس مخرجات التعليم الجامعي.
  2. تشجيع فرص التواصل العلمي بين أساتذة الجامعات العراقية وتضمين إستراتيجية الجامعة للسنوات الأربعة القادمة برنامج تبادل الخبرة الأكاديمية بين جامعة القادسية والجامعات المجاورة (المحاضرات النموذجية وتبادل الأفكار لمشاريع التخرج أو مشاريع البحث العلمي).
  3. تنشيط مراكز البحوث والوحدات البحثية الحالية في الجامعة وإعداد خطط سنوية للبحث العلمي لتلك المراكز والوحدات وتشجيع إبرام العقود البحثية مع مؤسسات الدولة أو القطاع الخاص.
  • الغاية الخامسة: تحديث مناهج التعليم الجامعي
  1. وجدت الجامعة من خلال تحليل واقع التعليم الجامعي أن تطوير المناهج الدراسية مرتبط بإمكانية التدريسي لتطوير البرامج التعليمية في ضوء سياسة التعليم العالي واحتياجات السوق، ولذلك ستتضمن خطة الجامعة الإستراتيجية للسنوات القادمة اعتماد سياسة مراجعة سنوية للمناهج تقوم بها الأقسام العلمية ويتولى الإشراف عليها مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية من خلال لجان علمية يتم تشكيلها من التدريسيين الأكفاء وذوي الخبرة من داخل وخارج الجامعة والاستعانة  بالتغذية الراجعة من سوق العمل والتواصل مع الخريجين الذين يحصلون على فرصة عمل، واقتراح التطوير المناسب وعرضه على لجان العمداء حسب ضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  2. تحديث المناهج لمواكبة التطور السريع في التكنولوجيا وحاجة السوق لمهارات جديدة وإضافة فرص توظيف لسوق العمل، مثل تطبيقات الحاسوب والاتصالات الحديثة.
  3. تعزيز التدريب العملي والتطبيقي في المناهج الدراسية.
  4. تعزيز التعليم باللغة الانكليزية واستخدام تطبيقات الحاسوب ومنصات التعليم الالكتروني في التعليم الجامعي.
  5. أعادة النظر بمناهج الدراسات العليا في ضوء الخطط البحثية للجامعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

الخطة التنفيذية لتطبيق الخطة الاستراتيجية (2021-2026)

الغاية الاستراتيجية الاهداف الاستراتيجية الانشطة التنفيذية مدة التنفيذ مسؤولية التنفيذ

تحسين الموقع التنافسي للجامعة ضمن الجامعات العراقية

تطوير برامج إدارة التنمية البشرية

  1. تطبيق نظام الوصف الوظيفي وتفعيل مفهوم انتاجية الموظف لأغراض التقييم والمفاضلة.
2021-2023 المساعد الاداري
  1. تطبيق نظام الوصف الوظيفي وتفعيل مفهوم انتاجية التدريسي لأغراض التقييم والمفاضلة.
2021-2023 المساعد العلمي
تطوير نظام التعليم الالكتروني والاندماج بالبيئة البحثية العالمية
  1. تطبيق نظام الادارة الالكترونية وتطوير شبكة الانترانيت
2021-2023 مدير مركز الحاسوب
  1. تطوير التعليم الالكتروني وموقع الجامعة
2021-2025 مدير مركز الحاسوب

تنمية التخصصات الواعدة والمطلوبة

  1. تكامل الانشطة العلمية والبحثية من خلال المشاريع البحثية المشتركة بين الكليات ذات الاختصاصات الواعدة والمطلوبة محليا.
2021-2025 المساعد العلمي
  1. التركيز على مناهج ومختبرات التخصصات الواعدة
2021-2025 عمداء الكليات

رفع مستوى البحث العلمي في الجامعة

تحديد اولوية البحث حسب اتجاهات التنمية وحاجات المجتمع
  1. تنشيط البحوث التطبيقية في مجالات الانشطة الاقتصادية التي تنفرد بها المحافظة
2021-2025 مدير الدراسات العليا
  1. تنشيط البحوث التطبيقية في مجال حماية البيئة وتطوير الواقع الصحي للمحافظة
2021-2025 مدير الدراسات العليا

اشراك دوائر الدولة والقطاع الخاص في النشاط البحثي

  1. تنظيم ورش عمل مشتركة بين كليات الجامعة والدوائر المناظرة بالاختصاص واستقطاب القطاع الخاص صاحب العلاقة
2021-2023 عمداء الكليات
  1. تشجيع الباحثين وطلبة الدراسات العليا على البحث في المشاكل التي تواجه العمل لدوائر الدولة
2021-2025 رؤساء الاقسام العلمية

تطوير برامج التأهيل والصيانة التخطيطية

برنامج التأهيل الشامل لمباني الجامعة القديمة

  1. اجراء تقييم انشائي لمباني الجامعة التي تزيد اعمارها عن 30 سنة وتحديد العمر المتبقي لها لتقييم جدوى اجراء التأهيل الشامل لها
2021 مدير قسم الاعمار والمشاريع
  1. اعداد جدولة زمنية لتأهيل مباني الجامعة في ضوء التقييم الانشائي وحجم الاندثار
2021-2022 مدير قسم الاعمار والمشاريع

استكمال مشروع تحديث التصميم الاساس وتهيئة تصاميم البنى التحتية

  1. اعداد خطة شاملة لتنفيذ مشروع البنى التحتية للجامعة موزع على ثلاثة مراحل على ان تبدأ الخطة بتنفيذ اعمال الطريق الحولي ( اعمال الطريق والكراجات الموازية للطريق ومسارات الخدمات والقناة المائية والقناطر والأرصفة) ضمن القطاعات المستملكة او المخصصة اصوليا
2021-2022 مدير قسم الاعمار والمشاريع
  1. اعداد خطة تنفيذ انشائية لمجمعات الكليات العلمية والإنسانية على ان تبدأ الخطة بالكليات المستحدثة وضمن القطاعات المستملكة او المخصصة اصوليا.
2022-2025 مدير قسم الاعمار والمشاريع
  1. اعداد خطة تنفيذ الخدمات المركزية ومتطلبات تحسين البيئة الجامعية.
2022-2024 مدير قسم الاعمار والمشاريع

تحديث مناهج التعليم الجامعي

تشكيل لجان دورية لمراجعة المناهج

  1. تشكيل لجنة من اساتذة الاختصاص من ذوي الخبرة بدرجة استاذ او استاذ مساعد لمراجعة مناهج المواد العلمية ومقارنتها مع مناهج الجامعات العراقية والأجنبية المحدثة لاقتراح التعديلات اللازمة وجدولتها زمنيا
2021-2023 المساعد العلمي
  1. تشكيل لجنة تنسيق ومتابعة الخريجين مع الدوائر والقطاع الخاص لتحديد احتياجات ومتطلبات التعليم المطلوب واقتراح التعديلات المطلوبة.
2021-2023 عمداء الكليات

تطوير التدريب المختبري والتطبيقي

  1. تطبيق تقنيات المختبرات الافتراضية ونظام المشبهات تعويضا عن المختبرات ذات الكلف العالية
2021-2025 رؤساء الاقسام العلمية
  1. اقامة تعاون علمي في مجال الاستخدام المشترك للمختبرات الافتراضية او البرامجيات التطبيقية مع الكليات المناظرة العراقية او الأجنبية
2022-2024 عمداء الكليات
تطوير قابليات الطلبة والأساتذة في مجال اللغة الانكليزية والحاسوب اقامة الدورات والمسابقات في مجالي اللغة الانكليزية والحاسوب واعتبارهما من مفردات تقييم الاساتذة 2021-2025 المساعد العلمي
تطوير مناهج الدراسات العليا اعادة النظر بمفردات ومناهج الدراسات العليا في ضوء تطور الخطط البحثية ومتطلباتها 2022-2024 المساعد العلمي

 

تنفيذ ومتابعة الخطة الإستراتيجية لجامعة القادسية:

يرتبط ضمان التنفيذ الناجح لخطة الجامعة الإستراتيجية للسنوات القادمة بقدرة الجامعة على متابعة خطوات التنفيذ وتقويم مخرجاتها بصورة دورية بناء على معايير ومؤشرات قياس كمية تستطيع تحديد الانحراف بين المخطط والمنفذ بدقة ورفع التوصيات إلى السيد رئيس الجامعة لاتخاذ الإجراءات الضرورية لمعالجة الانحراف قبل فوات الأوان. تقتضي متابعة الخطة الإستراتيجية تشكيل لجنة متابعة ترتبط بالسيد رئيس الجامعة وتتكون من أعضاء لهم علاقة بإعداد خطط التنفيذ السنوية وتقوم بالمهام التالية:

  1. متابعة تأمين متطلبات تنفيذ الخطة (الموارد المالية المرصودة) ورفع تقارير دورية للسيد رئيس الجامعة عن العجز الشهري في تمويل أنشطة الخطة الإستراتيجية وآثارها على البرنامج الزمني للتنفيذ.
  2. متابعة مخرجات أنشطة الخطة كل ثلاثة اشهر وتقديم موقف تفصيلي للسيد رئيس الجامعة عن الانحراف الحاصل في تنفيذ كل نشاط من أنشطة الخطة والمقترحات لمعالجة الانحراف.
  3. توثيق تقدم العمل بالخطة الكترونيا وبناء قاعدة بيانات مرنة لضمان تدفق البيانات وتبادلها بين الجهات المعنية بتطبيق ومتابعة وإدارة الخطة الإستراتيجية.
  4. تقسيم الخطة الإستراتيجية إلى خطط سنوية وتقسيم الخطة السنوية إلى خطط فصلية لتسهيل عملية تقويم تنفيذها ورفع التقارير إلى السيد رئيس الجامعة بالتوقيتات التي تضمن سرعة اتخاذ القرار المناسب لتجاوز الانحراف أو الحيود عن الخطة.

التوصيات:

  1. التوسع في استخدام تطبيقات الحاسوب والمختبرات الافتراضية لتقليل الكلف المترتبة عن استيراد الاجهزة والمعدات المختبرية وإنشاء ابنية المختبرات الباهظة الكلف. ونقترح قيام كليات التمريض والهندسة كمرحلة اولى بإدخال المختبرات الافتراضية خلال عامي 2021-2022، على ان يعقبها تقييم للتجربة على مستوى الجامعة وتحديد متطلبات تدريب القائمين على تلك المختبرات ومتطلبات تأهيل الطلبة لاستخدام تلك المختبرات بشكل فعال.
  2. قيام كلية الطب بإعداد دراسة شاملة لتوظيف قوانين الشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء (المجمع الطبي الجامعي) الذي يضم كلية الطب والتمريض والصيدلة والمستشفى الجامعي، على ان تساهم الجامعة بالأرض والملاكات التدريسية والوظيفية ويساهم القطاع الخاص بتمويل الانشاء واستيراد المعدات. توزع عائدات الخدمات الطبية والأجور التي تحددها قوانين التعليم العالي حسب نسب المساهمة بين الجامعة والقطاع الخاص. نقترح انجاز الدراسة نهاية عام (2022) على ان تتضمن تفاصيل المجمع الطبي الجامعي ومتطلبات الانشاء وتوريد الاجهزة والمعدات والكلف المترتبة واقتراح الاليات لإدارة وتقاسم العائدات المالية عن تقديم الخدمات الطبية.
  3. قيام كلية الزراعة بإعداد دراسة شاملة لتوظيف قوانين الشراكة مع القطاع الخاص لانشاء (المجمع الزراعي والبيطري الجامعي) الذي يضم كليتي الزراعة والطب البيطري والحقول الزراعية والحيوانية والمستشفى البيطري الجامعي، على ان تساهم الجامعة بالأرض والملاكات التدريسية والوظيفية ويساهم القطاع الخاص بتمويل الانشاء واستيراد الاجهزة والمعدات. توزع عائدات الخدمات الزراعية والبيطرية بين الجامعة والشريك من القطاع الخاص. نقترح انجاز الدراسة عام (2022) على ان تتضمن تفاصيل المجمع الزراعي والبيطري الجامعي ومتطلبات الانشاء وتوريد المعدات والأجهزة والكلف المترتبة واقتراح الاليات لإدارة وتقاسم العائدات المالية عن تقديم الخدمات الزراعية والبيطرية.
  4. قيام كليتي الهندسة والزراعة وبالتنسيق مع مديرية زراعة الديوانية بإعداد دراسة شاملة لواقع مخزون المياه الجوفية في غرب محافظة الديوانية وتقنيات استخدامها في الري والزراعة بما يضمن استثمار الاراضي الصالحة للزراعة غير المستثمرة من قبل القطاع الزراعي وتقليل اثار التصحر وشحة المياه. نقترح انجاز الدراسة عام (2022) على ان تشمل تحديد المساحات وكميات المياه الجوفية ومتطلبات استثمارها لأغراض الري والزراعة والكلف المترتبة ومقترحات تمويل تنفيذ المشروع.
  5. قيام كليتي الاثار والهندسة بإعداد دراسة شاملة للتنقيب والتأهيل للمواقع الاثرية في محافظة الديوانية واستثمارها لأغراض السياحة التاريخية. نقترح اجراء الدراسة خلال عام (2022) على ان تشمل مؤهلات المدن السياحية ومتطلبات انشائها والكلف المترتبة واقتراح اليات التمويل عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص او الاستثمار المحلي او الاجنبي.
  6. قيام كليتي الزراعة والهندسة بإجراء دراسة وتقييم لحاجة السوق للصناعات الغذائية وإمكانية انشاء مشروع صناعات غذائية يستثمر المحاصيل والمنتجات المميزة للمحافظة كالرز وصناعة الالبان وغيرها على ان تشمل الدراسة متطلبات انشاء المعامل الصغيرة بالاشتراك مع القطاع الخاص وبالتنسيق مع مديرية زراعة الديوانية والكلف المترتبة والفوائد المتوقعة في مجال التنمية وامتصاص البطالة.
  7. قيام كلية الزراعة بإعداد دراسة علمية خلال عامي (2021-2022) حول تقليل المقنن المائي لزراعة الرز في الديوانية من خلال تهجين البذور المقاومة للإجهاد الجوي او تحسين مواصفات تربة الانبات والزراعة.
  8. قيام كلية العلوم بالتعاون مع كلية الطب بإعداد دراسة عن الاثار البيئية والتلوث البيئي وآثاره على انتشار الامراض والكلف المترتبة عن تقديم الخدمات الطبية بالمقارنة مع الكلف المترتبة عن تخفيف اثار التلوث البيئي. نقترح انجاز الدراسة عام (2022) على ان تتضمن الدراسة انواع الملوثات وآثارها الصحية وسبل المعالجة الصحية والبيئية.
  9. قيام كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مركز الحاسوب بإعداد دراسة شاملة لتوطين تكنولوجيا المعلومات في محافظة الديوانية واقتراح المشاريع الانتاجية ذات المردود المالي على الجامعة وإشراك القطاع الخاص لتنفيذ برامج توطين تكنولوجيا المعلومات مثل ورش الكترونيات الاتصالات وخدمات الانترنيت وتصاميم المواقع الالكترونية.

 

التعليقات مغلقة