Free songs

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية تناقش (التحري الشكلي والجزيئي للخيطيات المستديرات الشعرية في الاغنام في محافظة الديوانية)

نوقشت في كلية الطب البيطري بجامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة (التحري الشكلي والجزيئي للخيطيات المستديرات الشعرية في الاغنام في محافظة الديوانية)
للطالبة دعاء عبد الواحد جاسم على قاعة الأستاذ الدكتور جواد العبيدي و تميزت هذه الرسالة بكونها دراسة جديدة في مجال علوم الطب البيطري باختصاص الطفيليات البيطرية , وقد اشرف على الرسالة أ.د. نعمان ناجي عايز التدريسي في كلية الطب البيطري , وقد هدفت الدراسة :
*تشخيص المستديرات الشعرية شكليا و جزئيا.
* تحديد نسب الإصابة بالمستديرات الشعرية في الاغنام في محافظة الديوانية.
* دراسة تاثير بعض عوامل الخطورة كالجنس و العمر و المناخ على نسبة الإصابة.

واستخلصت الدراسة , بان المستديرات الشعرية واحدة من أهم عوائل الديدان الخيطية التي تصيب مجموعة كبيرة من الحيوانات بالإضافة إلى البشر ، مسببةً أمراضًا تتراوح من البسيط إلى الخطير وفقًا لأنواعها الطفيلية.
أجريت الدراسة للكشف الشكلي والجزيئي عن المستديرات الشعرية في الاغنام في محافظة الديوانية ، خلال الفترة الممتدة من الأول من سبتمبر 2019 حتى نهاية ديسمبر 2020 ، حيث تم جمع 240 عينة براز من كلا الجنسين (86) ذكور و(154) الإناث ومن مختلف الفئات العمرية.
تم الكشف عن أجناس الأغنام المستديرات الشعرية شكليًا عبر قياسات اليرقات والطريقة الجزيئية اعتمادًا على تقنية تفاعل السلسلة المتبلمرة التقليدية وتم دراسة التحليل الوراثي عن طريق تضخيم وتسلسل منطقة الدنا 2ITS.
من بين 240 عينة تم فحصها ، أعطت 58 (24.16٪) نتيجة إيجابية ، حيث تم التعرف على أربعة أجناس مختلفة من الطفيليات المعدية المعوية التي تعتمد على الفحص الشكلي لليرقة, هي Haemonchus spp و Trichostrongylus spp و Dictyocaulus spp و Cooperia spp وبلغت نسبتها 6.25٪ و 2.91 ٪ و 3.75٪ و 11.25٪ على التوالي. اظهرت النتائج ان هناك نسبة عالية (24.57٪) من الاصابة كانت في الاعمار من سنة الى سنتين مقارنة مع الفئات العمرية الاخرى وفيما يتعلق بالجنس اظهرت الاناث نسبة اعلى (25.32٪) من الاصابة مقارنة بالذكور ( 22.09٪). من جهة أخرى ، سجل شهر تشرين الأول (اكتوبر) أعلى نسبة إصابة (48٪) ، بينما ظهر تشرين الثاني (نوفمبر) بأقل معدل (17.18٪) ، لكن معظم هذه الاختلافات كانت بلا معنوية (P> 0.05).
وفقا للدراسة الجزيئية ، أعطيت 16 (27.58٪) من أصل 58 عينة إيجابية شكلية نتيجة إيجابية بتقنية تفاعل السلسلة المتبلمر التقليدية ، حيث تم الكشف عن اجناس عائلة الديدان المستديرة الشعرية من خلال التضخيم الناجح لجين (ITS2) ونجحت طريقة تسلسل الحمض النووي في 11 نموذج فقط وجود انها تمثل جنس واحد هو Haemonchus contortns (100٪. (أظهر تحليل شجرة النشوء والتطور أن طفيلي Haemonchus contortus كان قريبا من بنسبة تراوحت بين 98.46٪ -100.00٪ مع العزلات الإيرانية ، 98.39٪ – 99.61٪ مع المصرية ، 97.12٪ – 98.82٪ مع النيوزيلندية و 96.40٪ -98.68٪ مع العزلات الصينية.
أظهرت النتائج أن 45٪ (5/11) من العينات مطابقة للتشخيص في كل من الدراسات الشكلية والجزيئية ، بينما 55٪ (6/11) منهم ليسوا كذلك , خلصت الدراسة الحالية إلى أن طفيلي Haemonchus contortus هي الأكثر انتشارًا في منطقة الدراسة وأن التشخيص الدقيق لأجناس وأنواع عائلة الديدان المستديرة الشعرية يجب أن يساعد عن طريق التأكيد الجزيئي..

واستنتجت الدراسة
ان طفيلي الHaemonchus contortus هو الأكثر انتشارا في منطقة الدراسة ولم يظهر هنالك تاثير معنوي لعوامل الخطورة على نسبة الإصابة.

وقد اوصت الدراسة
إلتوسع في دراسة الأجناس التابعة لعائلة المستديرات الشعرية باستهداف مواقع جينية اكثر تخصصا.

التعليقات مغلقة