Free songs

مجلة علم النانو التطبيقي تنشر بحث لتدريسيين من كلية الهندسة جامعة القادسية…

نشرت مجلة (علم النانو التطبيقي Applied Nanoscience ) العالمية بحثا لفريق بحثي من قسم الهندسة الميكانيكية كلية الهندسة جامعة القادسية برئاسة أ.م. د خالد عبد الحسين جبير بالمشاركة مع أ.م.د محمد فاضل و أ.م.د ظافر عبد الأمير مع عدد من الباحثين الاجانب وبالاعتماد على رؤية وتوجيهات الوزارة والجامعة بخصوص زيادة التعاون البحثي المشترك مع الجامعات العراقية العربية والأجنبية، تم اجراء البحث بالمشاركة مع باحثين أجانب من الاردن والامارات ضمن البحث الموسوم ب (التحقيق العددي للحمل الحراري الطبيعي على حاوية مسامية مملوءة بمائع نانوية (الومينا-ماء) مسخنة جزئيًا بزعنفتين متصلتين بجدارها الساخن: تحت تأثير الفيض المغناطيسي) يعتبر البحث من التطبيقات الهامة في نقل الحرارة لدراسة تأثير الزعانف و المغناطيسية على نقل الحرارة، حيث يوجد في العديد من التطبيقات الهندسية.
تناول البحث دراسة تغيير طول الزعانف ساخنة على انتقال الحرارة داخل حيز مغلق. حيث تطرقت الدراسة الى اخذ العديد من المتغيرات متضمنة طول الزعنفة وطول الجدار الساخن، عدد رالي، عدد دارسي، عدد هارتمان، زاوية ميلان المغناطيسية والنسبة الحجمية للمائع. تم تدقيق الحل مع عدد من الدراسات السابقة وكانت نسبة التقارب عالية جدا، وتوصلت الدراسة الى ان عدد نسلت يتغير تغيرا طرديا مع عدد رالي و كول الزعانف والنسبة الحجمية للمائع ويتناقص مع زيادة عدد هارتمان. أظهرت النتائج تحسناً في متوسط عدد نسلت بنسبة 22.46٪ في حالة b = 0.6 و ϕ = 0.06 مقارنة بالحالة الأساسية b = 0.25 و ϕ = 0.06.
ومن الجدير بالذكر ان المجلة هي أحدى مجلات سبرنكر (Springer) الامريكية المعروفة عالميا وتعتبر من المجلات عالية التصنيف وتقع المجلة ضمن تصنيف مجلات كلاريفيت ولها Impact Factor قدرة (2.88) كما تقع من ضمن تصنيفات سكوباس ولها CiteScore قدرة (4.9) وهي ايضا تقع في الربع الاول (Q1) .
كل التوفيق للباحثين المبدعين والى مزيد من التقدم والنجاح لجامعتنا الغراء..

التعليقات مغلقة