رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية بحثت في أثر آيات العلم في القرآن الكريم في التحصيل ومهارات الإعراب عند طالبات الصف الخامس العلمي في مادة اللغة العربية


بحثت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (أثر آيات العلم في القرآن الكريم في التحصيل ومهارات الإعراب عند طالبات الصف الخامس العلمي في مادة اللغة العربية) للباحثة آمنة مهدي هبل سلّوم وبإشراف الاستاذ الدكتور ضرغام سامي عبد الأمير الربيعي والاستاذ المساعد الدكتور عصام عدنان رحيم الياسري

 

هدفت الرسالة إلى بيان أثر آيات العلم في مادة اللغة العربية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الخامس العلمي كذلك بيان أثر آيات العلم في مادة اللغة العربية ومهارات الإعرابية لدى طالبات الصف الخامس العلمي

 

اهم الاستنتاجات ان اسلوب تقديم آيات العلم (امثلة (عرض) والممارسة العملية عليه في تدريس قواعد اللغة العربية افضل من الطريقة التقليدية وذلك لما اسفرت عنه الدراسة الحالية من تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وصحة ما تذهب اليه معظم ادبيات طرائق تدريس اللغة العربية في تأكيدها ان عرض الامثلة بالآيات العلم من الاساليب الفعالة في تدريس القواعد

 

اهم التوصيات اعتماد أسلوب عرض الأمثلة من آيات العلم في القرآن الكريم في تدريس مادة قواعد اللغة العربية لطلبة الصف الخامس الأدبي، لما له من أثر في تعزيز الفهم العميق لبنية الجملة العربية، وربط الجوانب اللغوية بالمعاني السامية التي تحملها آيات العلم

التعليقات معطلة.