Free songs

تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا حول تاثير بوابة اكتساح المقدم و الفتحات في السدود المتتالية المدرجة على تبديد الطاقة في إحدى المجلات العالمية الرصينة

نشر التدريسي في قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة بجامعة القادسية ألدكتور ذو الفقار رزاق عبد المهدي بحثا علميا بعنوان ( تاثير بوابة اكتساح المقدم و الفتحات في السدود المتتالية المدرجة على تبديد الطاقة” في مجلة International Journal of Civil Engineering المجلة الدولية للهندسة المدنية.

تناول البحث السدود المتدرجة المتتالية والتي هي عبارة عن سدود هيدروليكية مفضلة على السدود العادية نظرًا لتطبيقها على المنحدرات الشديدة وفاعليتها في الحصول على تهوية المياه. ومع ذلك ، فإن هذه السدود معرضة للفشل بسبب التاكل في اتجاه مجرى النهر ، أو للانهيار بسبب الطاقة العالية للماء المتدفق.

قدم الباحث في بحثه تجربة لدراسة تأثير عدد ونسبة الفتحات في السدود لتحسين تبديد الطاقة. و لتطبيق ذلك ، تم اقتراح السدود المتتالية ذات التكوينات المختلفة للفتحات. علاوة على ذلك تم اقتراح بوابة السد عند المقدم من السد التعاقبي كتقنية جديدة لزيادة تبديد الطاقة وتقليل التاكل عند المصب. جرى إنشاء عشرة نماذج من السدود المتتالية المتدرجة (تسعة نماذج بتكوينات مختلفة للفتحات وواحد ببوابة السد عند المقدم) ، بالإضافة إلى السد الاعتيادي للمقارنة ، للتحقق من تأثير بوابة السد و الفتحات على تبديد الطاقة ؛ نطاق كل نوع من أنواع الجريان (الماء المتدلي ، و الانتقالي ، و الماء القاشط) ؛ رقم Froude ذي الصلة ؛ ونسبة عمق الماء إلى العمق الحرج على السدود المتتالية المتدرجة . ولتنفيذ ذلك تراوحت نسبة الفتحات إلى مساحة السد بين 0 و 21.22٪ وعدد الفتحات المستخدمة عبارة عن فتحة واحد و فتحتان وثلاثة فتحات.

أظهرت نتائج البحث أن أفضل طريقة للحصول على أقصى قدر من تبديد الطاقة هي وضع بوابة سد عند مقدم السد لغاية تصريف تصل إلى 2.0 لتر / ثانية. كانت النسبة الأكثر فاعلية للفتحات إلى منطقة السد 7.15٪ عند الحد الأدنى لرقم Froude عندما تجاوز التصريف 2.0 لتر / ثانية. علاوة على ذلك ، انخفضت نسبة عمق مياه المقدم إلى العمق الحرج مع زيادة التصريف. تمت زيادة أنواع تدفق nappe ، و الانتقالي ، و الماء القاشط بشكل أكبر على السد المتسلسل المتدرج الذي يبلغ قطر الفتحة 7 ملم مع ثلاثة فتحات (نسبة 7.15٪) . انخفض رقم Froude مع زيادة عدد الفتحات عند التصريف العالي للسد المتدرج ، خاصة مع قطر الفتحة البالغ 12 ملم. تم إنشاء بعض المعادلات التجريبية لتمثيل العلاقة بين عمق الماء في مقدم السد و التصريف لكل حالة.

يذكر ان مجلة International Journal of Civil Engineering المجلة الدولية للهندسة المدنية و هي ضمن مستوعبات كلاريفايت و سكوبس ضمن دار النشر Springer وهي ضمن الربع الثاني Q2 و cite score لها 2.6

التعليقات مغلقة