تدريسيون في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشرون بحثا علميا مشتركا حول خصائص الخرسانة المستدامة في إحدى المجلات العالمية الرصينة


نشر التدريسيون في كلية الهندسة بجامعة القادسية الأستاذ الدكتور (تماضر ميراوي برهان) بمشاركة الدكتور محمد شامل محمد من قسم الهندسة المدنية والمدرس زيد عبد الزهرة مهدي بحثا علميا مشتركا بعنوان ( خصائص الخرسانة المستدامة ذاتية الرص المدعمة بالالياف الناتجة من مخلفات التصنيع) في المجلة العربية للعلوم والهندسة (Arabian Journal for Science and Engineering) وهي احدى مجلات دار النشر سبرنكر Springer) وتعد هذه المجلة من المجلات العالمية ذات السمعة العلمية العالية المندرجة ضمن تصنيف كلاريفيت وتصنيف سكوبس من الربع الثاني.

تناول البحث دراسة أداء الخرسانة الطرية والميكانيكية ذاتية الرص المستدامة المصنوعة من الالياف المختلفة المعاد تدويرها ، حيث تم إعداد مجموعة من الخلطات الخرسانية ذاتية الرص المسلحة بالالياف وبمقاومة انضغاط مستهدفة وصلت الى 50 نت /ملم 2 ، هذه الخلطات تم تصميمها بالاعتماد على طرق التصميم العالمية المعتمدة. خضعت تلك الخلطات الى مجموعة من الفحوصات المختبرية هي T500 ، V-funnel L-box بالنسبة للخرسانة الطرية، في حين كانت فحوصات الخرسانة المتصلبة هي قوة الانضغاط ، قوة الانحناء، وسرعة الموجات فوق الصوتية (UPV). خضعت نتائج الفحوصات المشار اليها الى اجراء التحليل الاحصائي باستخدام ANOVA لغرض تقييم تباين نتائج الخلطات الخرسانية و لجميع نسب الالياف المستخدمة. اوضحت النتائج الى أن اغلب الخلطات الطرية المسلحة بالالياف المعاد تدويرها، بحدود الاطوال ونسبة النحافة المستخدمة، كانت من صنف VS2/VF2 والتي تستخدم في اغلب المشاريع الانشائية في الهندسة المدنية.

توصل البحث الى أن استخدام الالياف المعاد تدويرها في الخرسانة ذاتية الرص يعتمد على نوع الالياف وشكلها ونسبة اضافتها الى الخلطة ، حيث ادى استخدام الياف مخلفات الحديد الى تحسين سلوك الخلطات.

اوضحت النتائج إن اغلب الخلطات الطرية المسلحة بالالياف المعاد تدويرها، بحدود الاطوال ونسبة النحافة المستخدمة، كانت من صنف VS2/VF2 والتي تستخدم في اغلب المشاريع الانشائية في الهندسة المدنية.

التعليقات معطلة.