Free songs

تدريسيان في كلية التمريض بجامعة القادسية ينشران بحثاً في مجلة عالمية

نشرت الاستاذ الدكتورة بهيجة عبيس الخالدي بمعية المدرس المساعد حيدر كامل الكعبي بحثاً مشتركا في المجلة العالمية
Journal of Physics: Conference Series)
البلد : United Kingdom )

بعنوان التحري عن IL-6 و IL-8 و TNF-α بين المرضى المصابين ببكتريا المتقلبات المرافقة لحالات التهاب المسالك البولية
تعد عدوى المسالك البولية (UTI) واحدة من أكثر الاصابات البكتيريا شيوعًا، يهدف هذا البحث الـى تقييم الـعلاقــة بـين مسـتويـات إنترلوكين (IL-6) وإنترلوكين (IL-8) وعامل نخر الورم من نوع الفا TNF-α)) وإصابة المسالك البولية ببكتريا المتقلبات.
تضمن البحث جمع 160 عينة دم وادرار من الاشخاص الذين يعانون من التهاب المسالك البولية تراوحت اعمارهم من 10 الى 60 سنة بالإضافة الى 100 عينة دم وادرار جمعت من اشخاص اصحاء كمجموعة سيطرة.
تم زرع عينات الادرار على الاوساط الزرعيه الخاصة بالبكتريا، استخدم الفحص المناعي المرتبط بالأنزيم (اليزا) للكشف عن مستويات الانترلوكينات المذكورة أعلاه في المرضى ومجموعة السيطرة.
اظهرت النتائج ان بكتريا المتقلبات عزلت بنسبة 62.5% من المرضى الذين يعانون من التهاب المسالك البولية يرافقها ارتفاع واضح في مستويات الانترلوكينات IL-6,IL-8)) وعامل نخر الورم الفا TNF-α))، في حين لم تعزل هذه البكتريا من الاشخاص الاصحاء (مجموعة السيطرة) وكان مستوى الانترلوكينات IL-6,IL-8)) وعامل نخر الورم الفا TNF-α)) ضمن المستوى الطبيعي.
من خلال النتائج يتضح الانترلوكينات IL-6,IL-8)) وعامل نخر الورم الفا TNF-α)) لها دور مهم في تشخيص الاصابة ببكتريا المتقلبات لدى المرضى الذين يعانون من التهاب المسالك البولية.

التعليقات مغلقة