Free songs

رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (التجارب التنموية الناشئة حالة فيتنام ورواندا ومعطياتها على العراق).

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (التجارب التنموية الناشئة حالة فيتنام ورواندا ومعطياتها على العراق) للطالب (احمد عطية خزعل)

تهدف الرسالة الى استعراض الصفات الرئيسة التي اتصفت بها التجارب التنموية في كل من فيتنام ورواندا وتوضيح الدور الفاعل لاقتصاديات السوق والانفتاح على العالم الخارجي في تحقيق التنمية الاقتصادية في فيتنام وراوندا والتعرف على الدور الفاعل للحكومة في عملية التنمية.

بينت الرسالة العناصر الاساسية التي أسهمت في التنمية والعمل على إحداث نقلة في اقتصاديات تلك البلدان
استنتجت الرسالةالدروس التي يمكن للعراق الاستفادة منها من تجارب فيتنام وراوندا ,وكذلك توضيح الآلية التي تمكن الاقتصاد العراقي الاستفادة من تجارب تلك الدول.

تضمنت الرسالة على عدة فصول كان الفصل الاول منها موضوع التنمية الاقتصادية واهم مفاهيمها وكذلك البلدان الناشئة , وابرز تصنيفات النشوء , وما مميزات البلدان الناشئة.
اما في الفصل الثاني فتناول تحليل الواقع التنموي في فيتنام والتطرق الى أهم المجالات التي ساعدت فيتنام في نهضتها الاقتصادية ,وكذلك التطرق للتجربة التنموية في رواندا وكيف استطاعت تلك الدولة في بناء تجربة تنموية في افريقيا واصبحت محط انظار العالم وتطرق الفصل الثالث الى تحليل الواقع التنموي في العراق مع امكانية الاستفادة من تجارب فيتنام ورواندا.

أوصت الرسالة بضرورة أن يكون لوزارة التخطيط رؤيا مكتوبة واضحة تضع مسار الخطة الخمسية للتنمية الاقتصادية عملاً بما جرى لدى دول العينة والتي لا تمتلك موارد اقتصادية قياسا بالعراق. والتوجه نحو الغاء تعدد
الصلاحيات والجهات الرقابية المتنوعة التي لم تثبت نجاح خططها في القضاء على الفساد ومحاربته في العراق وذلك من خلال اناطة المسؤولية بجهة رقابية ذات ادوات تنفيذية رادعة محمية باطار تشريعي قوي والانفتاح نحو الاقتصاديات ذات الايرادات المتنوعة ونقل تجربتها نحو الاقتصاد العراقي بما يضمن تنمية القطاعات الاقتصادية الساندة مثل القطاع السياحي الذي يحتاج الى دراسة مستفيضة لانتخاب مناطق سياحية تتوجه نحوها القنوات الاعلامية المحلية خلال مدة الخطة ومتابعة تطور هذا القطاع سنوياً بالأرقام والبيانات عملاً بما جاء في دول العينة المدروسة.

التعليقات مغلقة