رسالة الماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (تحليل التكاليف البيئية على أساس الانشطة وأثرها على ستراتيجية الأداء الانتاجي الانظف)


ناقشت رسالة الماجستير في قسم المحاسبة في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية (تحليل التكاليف البيئية على أساس الأنشطة وأثرها على ستراتيجية الاداء الانتاجي الانظف) للطالب حسين محمد هرفيل.

تهدف الرسالة إلى معالجة مشكلة تعاني منها أغلب وحداتنا الاقتصادية العراقية إذ تمثلت مشكلة البحث في قصور وإهمال الوحدات الاقتصادية العراقية مسألة القياس والافصاح المحاسبي عن التكاليف البيئية وعدم استعمال التقنيات المحاسبية الحديثة بتقييم منتجاتها وعدم احتساب وتحليل التكاليف البيئية على أساس الأنشطة وهذا الأمر أثر سلباً على مصداقية وملاءمة مخرجات النظام المحاسبي المتمثل بالكشوفات والتقارير المالية وتهدف الرسالة إلى دراسة وتحليل التكاليف البيئية على أساس الأنشطة من خلال تحليل التكاليف البيئية وبيان دورها بتحسين الأداء الإنتاجي في ظل ستراتيجية الأداء الإنتاجي الأنظف.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان معمل اسمنت الكوفة لم يتبع اي تقنية تستعمل لتخفيض او الحد من التكاليف البيئية، وكذلك عدم اتباع اي طريقة لفصل التكاليف البيئية. اذ يقوم بصرف التكاليف البيئية مع الحسابات الاخرى مما جعل هنالك صعوبة في التحاسب عنها.

توصلت الرسالة الى عدة توصيات اهمها ينبغي على معمل اسمنت الكوفة اتباع محاسبة التكاليف البيئية لتحديد وقياس التكاليف البيئية من اجل فصل التكاليف البيئية عن التكاليف الاخرى . وضرورة اختيار الستراتيجية التي تتفق مع قدراته وامكانيته وموارده المتاحة التي تسهم بتحسين الأداء البيئي وتخفيض التكاليف، ويمكن اختيار ستراتيجية الأداء الإنتاجي الأنظف التي تتلاءم مع منتجاته.

التعليقات معطلة.