Free songs

تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في مجلة عالمية رصينة

نشر التدريسي في قسم هندسة الطرق النقل بكلية الهندسة في جامعة القادسية الدكتور سيف عماد عكوبي وبالتعاون مع باحث من جامعة سان مارينو بحثه الموسوم : التمثيل العددي للتصرف الزلزالي لهيكل كونكريتي مسلح مشيد على تربة قابلة للتسييل
‏Numerical Simulations of the Seismic Response of a RC Structure Resting on Liquefiable Soil
في مجلة هندسة الأبنية
‏Buildings

الهدف من البحث تعزيز الفهم للتصرف الزلزالي للهياكل المسلحة والمشيدة على تربة مشبعة قابله للتسييل حيث ركز البحث على دراسة تأثير شدة الهزة الأرضية وسمك الطبقة القابلة للتسييل وكثافة الطبقة القابلة للتسييل.

تناول البحث اجراء تمثيل عناصر محددة يأخذ بنظر الاعتبار التداخل المعقد بين تصرف التربة والماء تحت تأثير الاحمال الديناميكية باستعمال برنامج OpenSeesPL.

بينت نتائج البحث ان زيادة شدة الهزة الأرضية يزيد من هبوط الهيكل الكونكريتي والناتج بسبب تسييل التربة، ولكن هذه الزيادة تعتمد بصورة كبيرة على سمك وكثافة الطبقة القابلة للتسييل.

تضمنت نتائج البحث ان الازاحة الجانبية للهيكل الكونكريتي نتيجة لتأثير الأحمال الزلزالية يعتمد على شدة الهزة الأرضية وسمك الطبقة القابلة للتسييل وكثافة الطبقة القابلة للتسييل، ولكن لا يوجد شكل واضح لنمط التأثير مع تغيير العوامل المختلفة.

من الجدير بالذكر ان مجلة هندسة الأبنية تنشر من دار النشر السويسري MDPI و بمعامل تأثير كلاريفيت مقداره 2.648 و معامل تأثير سكوبس 4.2. المجلة تقع كذلك في الربع الأول حسب تصنيف موقع Scimago .

التعليقات مغلقة