رساله ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش
تأثير ملئ الانبوب الفولاذي بالعوارض المركبة


رساله ماجستير في كلية الهندسة بجامعة القادسية تناقش
تأثير ملئ الانبوب الفولاذي بالعوارض المركبة

“The Effect of Filling The Steel Tube in Composite Beams”

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة القادسية رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير ملئ الانبوب الفولاذي بالعوارض المركبة ) على قاعة مناقشات الدراسات العليا في الكلية ، للطالبة حوراء حسن مهدي،  وبأشراف أ.د.مهند علاوي شلال

تهدف الرساله الى دراسة تأثير ملئ الانبوب في العوارض المركبة المكونه من انبوب فولاذي يتصل بسقف خرساني مسلح يربط بينهما وصلة قص من نوع perfobond بأستخدام عده مواد كماده مالئة للانبوب ( الخرسانه الاعتياديه والخرسانة الخفيفه والخشب والركام والجص) وايجاد المادة الانسب
التي تعطي اعلى تحمل للعتب واقل كثافة.

تضمنت الرسالة دراسة عملية وذلك باختبار سلوك العوارض المركبة حتى الفشل تحت تحميل من اربع نقاط وكذلك دراسة نظرية بتحليل النماذج بطريقة العناصر المحدده وذلك بتمثيلها ببرنامج ABAQUS واجراء مقارنة بين النتائج .

اظهرت النتائج ان جميع المواد المستخدمة لملئ الانبوب الفولاذي تزيد من اقصى تحمل يتحمله العتب المركب  مقارنة بالعتب المركب الحاوي على انبوب فارغ  ماعدا مادة الجص التي تعتبر غير فعاله اذ قللت حوالى 5.9% من اقصى تحمل للعتب .وان افضل مادة ممكن ان تستخدم كبديل عن الخرسانة الاعتيادية لملئ الانبوب هو الخشب اذ اعطى مقاومة تحمل بنسبة 94.7%من اقصى حمل يتحمله النموذج المملوء بالخرسانة الاعتيادية كما ان الخشب كثافته هي الاقل من بين المواد المستخدمه اذ انه يقلل حوالي 16.7%من الحمل الميت للنموذج .واتضح ان تحمل العتب الحاوي على انبوب مملوء بالخشب يعتمد بصوره مباشرة على نوع الربط المستخدم بين الخشب والانبوب الفولاذي .

كما اظهرت النتائج النظرية توافقا جيدا وتقارب مقبول مع النتائج العمليه اذ كان اقصى فرق بينهم بحوالي 20.8%
واقل فرق حوالي 7.41%.

التعليقات معطلة.