اساتذة من كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشرون بحثاً علميا في مجلة عالمية رصينة


نشر نخبة من اساتذة كلية الهندسة بجامعة القادسية كل من أ.م.د. حيدر محمد كاظم الجيلاوي وم.د. محمد عباس موسى وبالتعاون مع باحثين اخرين البحث الموسوم (فوائد استخدام سقوف رابطة مكونة من خرسانة فائقة الجودة لمفاصل الطرق كبديل للمفاصل الاعتيادية) في مجلة Roads and Bridges (مجلة الطرق والجسور) العالمية الرصينة

 

هدفت الدراسة الى فحص امكانية استبدال مفاصل الطرق الخرسانية بطبقة ظمكها وعدد براغي القص وعرض المفصل كما تضمنت الدراسة تصنيع وفحص اثنى عشر نموذجا بمتغيرات مختلفة منها طول الطبقة الرابطة وسمكها وعدد براغي القص وعرض المفصل

 

واظهرت النتائج بان الهطول عند وجه المفصل قد قل بنسبة 47.46%-61.54% مقارنة بالنموذج المرجعي ذو المفصل الاعتيادي. ايضا اظهرت النتائج بان الحمل قد زاد بنسبة 38.24%-88.52% مقارنة بالنموذج المرجعي. اضافة الى ذلك فان كفاءة نقل الحمل قد وجدت بانها اكثر قليلا من النموذج المرجعي وكانت حدودها ضمن (70-90%)

 

يذكر ان مجلة Roads and Bridges ( مجلة الطرق والجسور) تابعة لدار النشر Road and Bridge Research Institute ( المؤسسة البحثية للطرق والجسور البولندية ) وضمن مستوعبات سكوبس Q3

التعليقات معطلة.