رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية ناقشت اثر موجهات القراءة الابداعية في الفهم الناقد في مادة النصوص القديمة


نوقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (اثر موجهات القراءة الابداعية في الفهم الناقد في مادة النصوص القديمة عند طلبة اقسام اللغة العربية كليات التربية) للباحث ميثم عبد الكاظم جبال شنوف وبإشراف الاستاذ الدكتور مكي فرحان كريم

 

هدفت الرسالة إلى بيان الأثر التربوي والتعليمي لاستخدام موجهات القراءة الإبداعية في تطوير مهارات الفهم الناقد لدى الطلبة وذلك عن طريق تعزيز قدرة الطلبة على التفاعل الواعي مع النصوص القديمة

 

اهم الاستنتاجات خلق جو من التفاعل عند الطلبة من طريق العمل الجماعي الذي يمنح لهم الفرصة للاندماج مع بعضهم من طريق المجموعات التعاونية غير المتجانسة التي فسحت المجال للطلبة ضعفاء المستوى ليتعرفوا على الانشطة وكسر الحاجز النفسي في دراستهم للنصوص القديمة

 

اهم التوصيات اعتماد موجهات القراءة الابداعية في تدريس النصوص القديمة واعداد ادلة ارشادية خاصة للطلبة من قبل التدريسيين حول كيفية توظيف موجهات القراءة الابداعية واثارة دافعية الطلبة وتحفيزهم نحو النصوص القديمة من طريق الاسئلة الموجهة التي تعزز النقد والتأويل والتحليل

التعليقات معطلة.