بحثت رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية جامعة القادسية والموسومة بـ (الفجوة المعرفية المدركة وعلاقتها بالثقة المفرطة لدى طلبة الصف السادس الإعدادي) للباحث محمود صاحب حمود وبإشراف الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري
هدفت الرسالة الى الفجوة المعرفية المدركة لدى طلبة الصف السادس الإعدادي كذلك الثقة المفرطة لدى طلبة الصف السادس الإعدادي ايضا العلاقة الارتباطية بين الفجوة المعرفية المدركة والثقة المفرطة لدى طلبة الصف السادس الإعدادي
اهم الاستنتاجات إن نقص المعرفة يخلق توتراً معرفياً مما يدفع الطلبة للبحث والاستكشاف ويسهم في تعلمهم وتحفيزهم على اكتساب المعرفة كذلك ان طلبة الصف السادس الإعدادي ممن لديهم ثقة مفرطة يكون عندهم ارادة قوية لتحقيق النجاح، وهذا يحثهم على اتخاذ خيارات أو قرارات فطنة عند مواجهة مشكلات أو تحديات دراسية
اهم التوصيات قيام وزارتي (التربية، التعليم) بعمل برامج تعليمية تعتمد الجانب التفاعلي والتجريبي للطلبة، والذي بدوره يؤدي الى تقليل المعرفة الخاطئة عند الطلبة كذلك توصية وزارة التربية بعمل حملات توعوية عن مخاطر الثقة المفرطة عند الطلبة تستهدف المعلمين واولياء الأمور والغرض منها تزويدهم بأساليب علمية دقيقة لتوجيه أفكار الطلبة بالإتجاه الصحيح ليكونوا أكثر واقعية