اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية ناقشت البرنامج الإرشادي في الاندماج الاكاديمي والثقة الانفعالية وأثره في أداء المهارات الاساسية بكرة القدم


نوقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة القادسية الموسومة بـ (برنامج إرشادي في الاندماج الاكاديمي والثقة الانفعالية وأثره في أداء المهارات الاساسية بكرة القدم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة) للباحث عقيل محمد كاظم وبإشراف أ.د رأفت عبد الهادي كاظم

 

هدفت الاطروحة الى إعداد برنامج إرشادي لتطوير الاندماج الاكاديمي والثقة الانفعالية وأداء المهارات الاساسية بكرة القدم لطلبة المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية كذلك بناء مقياسي الاندماج الاكاديمي والثقة الانفعالية لطلبة المرحلة الاولى في كلية التربية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة القادسية

 

اهم الاستنتاجات أثبت مقياس الاندماج الأكاديمي الذي قام الباحث ببنائه صدقه وثباته، مما يجعله أداة فاعلة لقياس مستوى الاندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة كذلك أظهر مقياس الثقة الانفعالية الذي بناه الباحث صلاحية عالية في تشخيص مستوى الثقة الانفعالية لطلبة المرحلة الأولى، مما يعزز من قيمته البحثية والتطبيقية في البيئات الجامعية المشابهة

 

اهم التوصيات تطبيق البرنامج الإرشادي على طلبة المرحلة الأولى في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات أخرى، بغية التحقق من إمكانيات تعميم نتائجه وتوسيع دائرة المستفيدين منه كذلك دمج البرامج الإرشادية والنفسية ضمن النشاطات المنهجية أو اللامنهجية في الكليات، وبخاصة في المراحل الدراسية الأولى، لما لها من دور في تيسير التكيف الأكاديمي وتعزيز الاستقرار النفسي

للطلبة

التعليقات معطلة.