أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت توحيد مقدرات الخفة والبراعة التسويقية لتحقيق التفوق التسويقي في ظل اضطراب السوق


نُوقشت في قسم إدارة الأعمال بكلية الإدارة والاقتصاد جامعة القادسية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (توحيد مقدرات الخفة والبراعة التسويقية لتحقيق التفوق التسويقي في ظل اضطراب السوق) للباحث مرتضى طعمه سلطان البخاتي وبإشراف الأستاذ الدكتور حسين علي عبدالرسول الجنابي

 

هدفت الدراسة إلى اختبار أثر التوحيد التآزري للقدرات الديناميكية (الخفة التسويقية والبراعة التسويقية) في تحقيق التفوق التسويقي، مع اختبار الدور المُعدِل لاضطراب السوق في هذه العلاقة ولتحقيق هذا الهدف، تم بناء نموذج فرضي شامل تضمن سبع فرضيات رئيسة و49 فرضية فرعية

 

اهم الاستنتاجات ضرورة التوحيد التآزري بين الخفة والبراعة التسويقية لتحقيق التفوق المستدام، مع تقديم أول مقياس علمي متعدد الأبعاد للتفوق التسويقي في الأدبيات العربية يتناسب مع خصوصيات الأسواق الناشئة والمضطربة مستنداً إلى المنهجيات العلمية في تطوير المقاييس

 

كما قدمت الدراسة توصيات تطبيقية محددة للمديرين التنفيذيين في شركات الأدوية العراقية تتضمن آليات عملية لبناء وتطوير القدرات التآزرية، ومسارات بحثية مستقبلية واعدة لتعميق فهم ديناميكيات التفوق التسويقي في البيئات المعقدة

التعليقات معطلة.