نُوقشت في قسم إدارة الأعمال بكلية الإدارة والاقتصاد جامعة القادسية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (نمذجة العلاقة بين جودة المعرفة والتشارك المعرفي والتفوق التسويقي: الدور الوسيط للمعرفة الريادية) للباحث محسن علوان محمد وبإشراف الأستاذ الدكتور حسين علي عبد الرسول الجنابي والاستاذ الدكتور سناء جواد كاظم
هدفت الدراسة إلى تقديم إطار تفسيري متكامل يكشف عن طبيعة العلاقة التفاعلية بين جودة المعرفة والتشارك المعرفي ودورهما في تعزيز المعرفة الريادية بوصفها مدخلا استراتيجيا لتحقيق التفوق التسويقي في مؤسسات التعليم العالي الاهلي في منطقة الفرات الاوسط
كما تضمنت الدراسة معالجة البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية ومن أهمها استعمال نمذجة المعادلات الهيكلية من خلال برنامجي (Amos.v.29) و(spss) للوصول إلى النتائج الدقيقة، إذ تم اختبار علاقة التاثير المباشر وغير المباشر والتأثير التفاعلي بين متغيرات الدراسة، وبينت نتائج الدراسة صحة الفرضيات التي تضمنتها الدراسة
توصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات أهمها أن المعرفة الريادية تلعب دورا وسيطا جزئيا في العلاقة بين كل من جودة المعرفة والتفوق التسويقي من جهة والتشارك المعرفي والتفوق التسويقي من جهة أخرى وأن الجمع بين جودة المعرفة والتشارك المعرفي يعزز أثرهما على التفوق التسويقي عندما تكون المعرفة الريادية حاضرة بوصفها موجها ديناميكيا .كما توصلت الدراسة إلى أن المعرفة لاتصبح ذات أثر الا عندما يتم تفعيل أثرها في إطار سلوكي تشاركي ريادي يترجمها إلى ابتكار وقيمة مضافة في السوق.
