قسم اللغة العربية في كلية التربية يقيم ندوة علمية بعنوان (التنمية اللغوية لطلاب قسم اللغة العربية)


أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية جامعة القادسية ندوة علمية بعنوان (التنمية اللغوية لطلاب قسم اللغة العربية)، بمشاركة أساتذة وباحثين وتدريسين.

تطرقت الندوة الى بعض مشكلات اللغة العربية ومنها مشكلة التنمية اللغوية، وعدم وجود تخطيط لغوي سليم، وغياب درسه من الجامعات، فضلا عن غياب السياسة اللغوية للدولة، وعدم تفعيل القوانين الخاصة بدعم اللغة العربية والحفاظ عليها، مكتفين باحتفالات شفاهية في اليوم العالمي للغة العربية، إضافة الى تناولها تنمية الحصيلة اللغوية ومصادرها التنموية مثل الوسائل الاعلامية، المذياع، التلفاز، الشبكة العنكبوتية.

وتناولت الندوة أهمية اللغة للطلبة، وتراجع التحدث باللغة الفصحى، واعتماد الطلبة على القوالب الجامدة للمحاضرة فقط، دون أن تكون لهم القدرة على مناقشة الموضوع أو إبداء رأي فيه، ثم تحدثت عن الوسائل التي يمكن بوساطتها تنمية اللغة عند الطلبة.

وأوضحت الندوة أهمية مهارات اللغة العربية في التنمية اللغوية، وابتدأ بمهارة الاستماع ثم الحديث ثم القراءة ثم الكتابة، إضافة إلى أهمية تدريس هذا المهارات أثناء الدرس، ثم تطرق إلى أهمية التطبيقات القرآنية والشعرية والنثرية في التنمية اللغوية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *