رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية ناقشت دراسة مقارنة وبائية نسجيه وجزيئية للإصابات الطفيلية لبعض انواع القوارض في محافظة الديوانية


ناقشت رسالة الماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية دراسة مقارنة وبائية نسجيه وجزيئية للإصابات الطفيلية لبعض انواع القوارض في محافظة الديوانية، للطالب مرتضى أحمد مرتضى.

وبين الباحث ان الرسالة تناولت التحري عن الطفيليات الخارجية والداخلية التي تصيب القوارض، وجرت الدراسة على أربع مناطق في محافظة الديوانية شملت (قضاء الديوانية، وناحية السنية، قضاء الحمزة الشرقي، وناحية الشافعية.

وأوضح مرتضى ان الدراسة أظهرت نتائج الفحص العيني والمجهري وجود 12 نوعاً من الطفيليات، تضمنت ثلاثة أنواع من الطفيليات الخارجية وعلى نوعين من الاوالي الطفيلية وسبعة أنواع من الديدان.

وبينت الدراسة وجود تغيرات مرضية عيانيه في القوارض المصابة شملت التغيرات الجلدية كالالتهاب والجروح والاحمرار والتهيج نتيجة الحك الشديد للجلد في القوارض المصابة، وشُوهِد في الامعاء المصابة وجود التغيرات المرضية العيانية كالاحمرار والانسداد والانتفاخ الناجم عن امتلائها بالديدان الطفيلية. 

وبينت نتائج التغيرات النسجية المجهرية في الامعاء المصابة حدوث قصر الزغابات وحدوث حالات من تحطم الزغابات وتنخر الطبقات العضلية وارتشاح الخلايا الالتهابية.وحضر مناقشة الدراسة عدد من السادة التدريسيين وطلبة الدراسات العليا والأولية.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *