كلية الآداب بجامعة القادسية تقيم ندوة السياسات اللغوية في الوطن العربي بين الواقع والطموح-العراق انموذجاً


برعاية رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتورفردوس عباس الطريحي، نظم قسم اللغة العربية في كلية الآداب في جامعة القادسيةندوته الموسومة بـ (السياسات اللغوية في الوطن العربي بين الواقع والطموح -العراقانموذجاً) وتحت شعار سلامة اللغة العربية مسؤولية الجميع.

وتهدف الندوة الى صيانة اللغة العربيةوحمايتها من الاخطاء الشائعة في أوساط المستعملين والمتكلمين بها، والحرص عليها منالتداخل والصراع اللغوي، واقتراح السياسات اللغوية المناسبة للحرص عليها.

وتضمنت الندوة عدة محاور منها مؤسسات ومشاريععربية تعنى باللغة والابداع، إضافة الى الصراع اللغوي وموت اللغات، والمفهوم، والاسباب،والنتائج، وعلاقة السياسات اللغوية بالتخطيط اللغوي والنظام التربوي في العراقمثالاً.

ودعا المشاركون الى ضرورة وضع اجراءاتوقوانين صارمة للحفاظ على سلامة اللغة العربية من الضياع والذوبان في المجتمعاللغوي المحلي والعالمي، والعمل على تأسيس المجلس الاعلى للغة العربية وآدابها فيالعراق، والسعي الى انشاء كلية اللغة العربية في جامعة القادسية تختص بدراسة اللغةالعربية وعلومها المختلفة، وتفعيل قانون سلامة اللغة والالتزام بفقراته في الاوساطالعلمية والثقافية

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *