كلية الطب في جامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول (كسل العين)


فرع الجراحة في كلية الطب اخصائي امراض العيون ندوة علمية حول (كسل العين) بحضور عدد من تدريسيي وطلبة الكلية حاضر فيها (أ.م.د. حيدر اسود لايخ)./ التدريسي في فرع الجراحة – اخصائي امراض العيون.

عرفت الندوة (كسل العين) بأنه ضعف البصر الغير ناتج من اي مرض عضوي او فسلجي في تركيب العين و المسار العصبي البصري. حيث يحدث كسل العين في عين واحدة الا انه قد يؤثر على العينيين واذا ترك كسل العين بدون علاج فقد يتراوح فقد البصر بين الخفيف والحاد ويحدث كسل العين عندما لا يتم تنبيه الممرات العصبية بين الدماغ والعين بشكل ملائم ونتيجة لذلك سوف يفضل الدماغ عينا عن الاخرى. و عادة ما يسبب ضعف الرؤية في العين الاخرى فتميل العين الاخرى الى الزيغ وفي النهاية قد يتجاهل الدماغ الاشارات المستلمة من العين الضعيفة وهي العين المصابة بكسل العين.

هدفت الندوة الى السبب الرئيسي في انخفاض الرؤيا في عين واحدة بين الاطفال حيث بشكل عام يحدث من الولادة حتى سن ال7 سنوات ويمكن ان يتسبب مرض العين الكسولة في حالة عدم علاجها في فقدان الرؤية الدائم  حيث يقف مرض العين الكسولة وراء فقدان الرؤية لدى 2.9 % لدى البالغين.

اوصت الندوة بضرورة زيارة الطبيب المختص لطفلك اذا لاحظت اي حيود في العين في اي وقت بعد الاسابيع الاولى القليلة من الولادة حيث يعتبر التحقق من الرؤيا مهم بشكل خاص اذا كان هناك تاريخ عائلي للحول او اعتام عدسة العين في مرحلة الطفولة حيث يوصى بأجراء فحص كامل للعين بالنسبة للأطفال بين سن ال 3و5 سنوات من العمر.

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *