رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية ناقشت فاعلية التدريس باستراتيجية الاركان الاربعة في التحصيل والتفكير المنطقي لمادة العلوم للصف الثاني المتوسط


ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية بجامعة القادسية فاعلية التدريس باستراتيجية الاركان الاربعة في التحصيل والتفكير المنطقي لمادة العلوم للصف الثاني المتوسط)، للطالب محسن الزاملي.

وتناولت الرسالة استراتيجية تدريس جديدة تطرق اول مرة في جامعات العراق والجامعات العربية وهدفت الدراسة الى بيان مدى تأثير هذه الاستراتيجية في تحسين التفكير المنطقي للطلبة وبالتالي زيادة تحصيلهم العلمي والفكري وتكمن قيمة واهمية الرسالة في النتائج التي توصلت اليها حيث بلغت القيمة التائية المحسوبة (8.372) وهي أكبر بكثير من القيمة التائية الجدولية (1.99) عند مستوى دلالة (0،05) مما يدل على فاعلية التدريس باستراتيجية الاركان الاربعة في مدارسنا المتوسطة.

 واثبت الباحث نجاح هذه الاستراتيجية من خلال الرسوم البيانية التي تؤكد وجود زيادة في معدل درجات الطلاب اللذين طبقت عليهم هذه الاستراتيجية حيث بلغ متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (31،222) مقارنة بالمجموعة الضابطة (21،057) وكانت العينة التي استخدمها الباحث عبارة عن (71) طالبا من طلاب الصف الثاني متوسط.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *