كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القادسية تقيم ندوة علمية حول استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في أساليب الري الحديثة


نظم قسم علوم الحاسوب في كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بجامعة القادسية ندوة علمية حول استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في أساليب الري الحديثة، بمشاركة أساتذة وتدريسي الكلية.

تناولت الندوة التعريف بالذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها ومن أهم هذه الخاصيات” القدرة ” على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.

وتطرقت الندوة الى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي توغلت في كافة نواحي الحياة وكلما كانت هذه المؤسسة متطورة كان استخداماتها للذكاء الاصطناعي أكثر، ويعتبر هذا هو أول مشروع ري ذكي حكومي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيئة الذكية في الري في مدينة الشارقة.  

وتكمن أهمية الذكاء الاصطناعي للعمل على زيادة الرقعة الزراعية وتيسير الخدمات الذكية في المجال حيث يتم تفعيل الذكاء الاصطناعي في عمل برمجة لازمة من خلال ضغطة زر واحدة تعمل بها أنابيب الري في هذه المناطق.

وتطرقت الندوة الى خاصية الاستشعار للحرارة والرطوبة والبرودة من خلال تنبيهات لأي تغيير للتعليمات الموضوعة للمشروع من خلال تركيب الأجهزة ذات حساسات للري الذكية كأنظمة للري الآلي ودفن الحساس على عمق 5:3 بوصة، وإن هذا الحساس يعمل في المنطقة التي تنتشر فيها الجذور في المسطحات الخضراء فيقيس نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة ودرجات توصيل كهربائي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *