أطروحة دكتوراه في كلية التربية بجامعة القادسية ناقشت المايكرو RNA كمؤشر بيولوجي للإجهاد التأكسدي-المسبب لموت الخلايا المبرمج


بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية بجامعة القادسية مايكروRNA -كمؤشر بيولوجي للإجهاد التأكسدي-المسبب لموت الخلايا المبرمج وتحرير الحركيات الخلوية المساهمة في تطور مرضية اعتلال الكلى في مرض السكري من النوع الثاني لدى المرضى العراقيين، للطالبة نوال خنطيل جبار.   

وتضمنت الأطروحة التعريف باعتلال الكلية السكر (DN) هو أكثر المضاعفات شيوعا وانتشارا لمرض السكري (DM) ارتفاع السكر المستمر يحفز الإجهاد التأكسدي مما يؤدي إلى الالتهابات تلف الخلايا وموتها من خلال الموت المبرمج.

وبينت الباحثة ان الأدلة الأخيرة اثبتت أن microRNA ساهم في تطور اعتلال الكلية السكري، ومع ذلك فإن دور ال microRNA في تنظيم الإجهاد التأكسدي والالتهاب وموت الخلايا المبرمج أثناء الاعتلال الكلوي السكري لا يزال غير واضح.

مضيفة ان الدراسة شملت 60 مريضا (30 مريضا يعانون من السكري النوع الثاني، و30 مريضا يعانون الاعتلال الكلوي السكري) و30 من الأشخاص الأصحاء كمجموعة سيطرة تم استخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل qPCR لتحديد التعبير الجيني للـ NF-kB mRNA، Bcl-2   كمؤشرات حيوية مضادة لموت الخلايا المبرمج وكذلك التعبير الجيني للـ miRNA-146a و miRNA-29b بواسطة تقنيةRT-PCR.

أوضحت الباحثة ان التحليل الكمي للتعبير الجيني بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل (RT-PCR) اظهر تعبيرا معنويا عاليا لـ NF-kB وانخفاض التعبير الجيني من Bcl-2 في مجموعة الاعتلال الكلوي مقارنة مع مجموعة السكري ومجموعة السيطرة (? <0.05.

وأظهرت النتائج انخفاضاً معنوياً في مستوى التعبير المصلي لـ ,miRNA-146a في حين لوحظ زيادة في مستوى التعبير المصلي لـ miRNA-29b  في مجموعة DN

وقالت نوال ان النتائج أن اثبتت العديد من المسارات الحيوية التي لها دور في المضاعفات السكرية مثل الإجهاد التأكسدي الناتج عن ارتفاع السكر والذي يكون سببا للالتهابات والتي بدورها تحفز الموت الخلايا، وهذه التغيرات ربما ينعكس تأثيرها على التعبير لجينات معينة الذي قد ساهم ويلعب دورا أساسيا في تطور السبل الدوائية في مرضية الاعتلال الكلوي السكري.

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *