رسالة ماجستير في جامعة القادسية تبحث الشخصية الاستغلالية وعلاقتها بضبط الذات لدى موظفي بعض الدوائر


بحثت رسالة ماجستير في كلية الآداب بجامعة القادسية الشخصية الاستغلالية وعلاقتها بضبط الذات لدى موظفي بعض الدوائر، للطالب فلاح عبد الحسن عبد الحسين.

تهدف الى بناء مقياس الشخصية الاستغلالية لموظفي بعض الدوائر في محافظة النجف الاشرف، وكذلك بناء مقياس ضبط الذات وتعريف الشخصية الاستغلالية لدى الموظف، والفروق في مستوى الشخصية الاستغلالية تبعا لمتغير(العمر) لدى موظفي بعض الدوائر في محافظة النجف الاشرف.

توصل الباحث في رسالته الى عدة نتائج منها ان الموظفين في دوائر مدينة النجف الاشرف لا يتسمون بنمط الشخصية الاستغلالية، ويوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي الموظفين (الذكور والاناث) على مقياس الشخصية الاستغلالية، ولصالح الذكور، كما ان الموظفين في دوائر مدينة النجف الاشرف لديهم القدرة على ضبط الذات، وان مستوى ضبط الذات يرتفع كلما تقدم الموظفون في العمر.

وتوصلت الرسالة الى عدة توصيات منها على جميع الوزارات ومؤسسات الدولة المعنية بتقديم خدماتها للمواطنين بشكل مباشر، واعداد برامج تثقيفية وورش عمل لتعريف الموظفين بصفات الشخصية الاستغلالية، وابراز وتكريم من يتمتعون بروح التعاون والتعاطف ويتميزون بمشاعر نبيلة، كذلك ان تعنى ببرامج ارشاد وتوجيه لموظفيها الذين يعانون من ضبط ذات منخفض، وان يبرز الموظفين الذين يتمتعون بضبط ذات عالي ليكونوا قدوة للآخرين.  

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *