كلية التربية للبنات في جامعة القادسية تقيم ورشة عمل حول (( اخلاقيات السلوك و ثقافة الحوار بين الطالب و استاذه ))


برعاية السيدة رئيس جامعة القادسية الاستاذ الدكتور فردوس عباس جابر الطريحي  و باشراف السيد وكيل عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري و بحضور عدد من السادة التدريسيين و التدريسيات و طالبات الكلية  اقامت كلية التربية للبنات في جامعة القادسية ورشة عمل بعنوان  ((اخلاقيات السلوك و ثقافة الحوار بين الطالب و استاذه )) .

      و تهدف الورشة الى :-

      القاء الضوء على علاقة الطالب باستاذه ، فالطالب الجامعي هو واجهة من واجهات البلد الثقافية و على الجامعة بالدرجة الاولى رعايته وغرس الالتزام الاخلاقي في نفسه و تكوينه على اسس تقديس الاخلاق و الحرص على تمثلها في واقع الحياة ، فهو النخبة التي تمد المؤسسات بالقيادات التي تتكفل بتسيير دفة المجتمع و ترسيخ الاحترام للقيم و المباديء و الالتزام بها في كل شأن من شؤون الحياة .

      و تضمنت الورشة المواضيع التالية :-

      ما علاقة الطالب الجامعي باستاذه ؟

      احيانا ما يشوب هذه العلاقة ما يعكر صفوها جراء بعض التصرفات التي تصدر عن بعض الطلبة امام اساتذتهم  و على سبيل المثال و ليس الحصر :

  • ان بعض الطلبة او الطالبات لم يأتوا لغرض طلب العلم و انما يأتون لتضييع الوقت على حساب غيرهم ، حيث تبدأ تصرفاتهم بمقاطعة الاساتذة اثناء شرحهم للمادة لقطع سلسة افكار الاستاذ و تشتيت ذهنه عن موذوع المحاضرة .
  • يقوم بعض الطلبة او الطالبات باكثار الخروج و الدخول من والى القاعة اثناء المحاضرة بحجة الاجابة على الهاتف او لأعذار اخرى .

   و لكن ان آداب السلوك تشمل مدى اوسع للسلوكيات التي يقوم بها الانسان ، انها تعني السلوك الجيد في جميع التصرفات حيث ان آداب و قواعد السلوك تقدم خطوطا ارشادية لجميع علاقاتنا مع الاخرين .

 اختتمت الورشة بالتوصيات التالية :-

  • يجب على الطالب الجامعي ان يكون خلوقا في تصرفاته مع اساتذته ، مطيعا لهم كطاعته لوالديه مستحوذا على محبتهم .
  • يجب على الطالب الالتزام بالقوانين الجامعية و المواضبة على حضور المحاضرات ، متفتحا في عقله ، حريصا على مناقشة اساتذته في العلم و التربية .
  • يجب ان تكون علاقة الطالب بزملائه مبنية على الحب و الاحترام و التعاون .
  • يجب على الطالب او الطالبة البحث عن كل ما هو جديد في مجال تخصصه لخدمة و تطوير بلده.
  • يجب ان يكون الطالب حريصا على وقته مبتعدا عن الخلافات التي لا تخدم العلم و التنمية في عراقنا الحبيب الذي هو في امس الحاجة الى طاقات ابنائه .

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *