كلية الفنون الجميلة في جامعة القادسية تقيم ورشة عمل بعنوان ( تكنلوجيا العناصر التقنية وتأثيراتها في العرض المسرحي المعاصر)


عقدت كلية الفنون الجميلة قسم الفنون المسرحية ورشة عمل بعنوان ( تكنلوجيا العناصر التقنية وتأثيراتها في العرض المسرحي المعاصر) وتم استضافة السينوغراف العراقي( م.م. علي محمود السوداني )محاضرا في الورشة وذلك يوم الاربعاء والخميس الموافق 27-28-2-2019 وبحضور السيد عميد كلية الفنون الجميلة أ. د كاظم نويركاظم الزبيدي  والسادة رؤساء الاقسام العلمية واساتذة وطلبة الكلية وعدد من الضيوف الكرام  وقد تطرق السيد  المحاضر علي السوداني الى كيفية تأسيس فضاء العرض المسرحي من عدة مكونات حاسمة وأساسية تبدأ بالنص سواء أكان مكتوباً أم غير مكتوب، بمعنى أن يقوم المخرج بإعداده عبر تمارين العرض المسرحي, والذي يعتمد عناصرالعرض,الديكور,والموسيقى,والماكياج,والضوء,واللون,والكتلة,والحجم,والخط,والفراغ,إلى مكونات العرض السمعية والبصرية الاخرى, والتي تشكل فضاء السينوغرافيا و خطاب العرض, فضلاً عن الأدوات والمواد المستخدمة في تلك العناصر والتي تجعل من العرض المسرحي عرضاً أكثر آلقاً وجمالاً وإبهاراً, وهي قادمة من فضاء التكنولوجيا إلى فضاء العرض المسرحي عبر استثمارها بالشكل الأمثل من قبل العاملين في المسرح لتشكيل فضاء عرض مسرحي أكثر جمالية وأكثر تأثيراً وإمتاعاً للمتلقي. والهدف من اقامة الورشة هو .

  • تعريف الطلبة في التقنية الحديثة للعرض المسرحي وكيفية أضافة جماليات تشكيلية سمعية/بصرية.
  • التعرف على الفضاء الجمالي للتقنية الحديثة في العرض المسرحي.
  • تسليط الضوء على اهمية التقنية الحديثة وحضورها في العرض المسرحي العراقي
  • يُمكِنّ المخرجين من ترصين أداء العرض المسرحي في كليات الفنون الجميلة
  • معرفة الفرق بين استخدامات التقنية الحديثة والقديمة وتطوراتها.

     وكان هناك تفاعل كبير من قبل طلبة الكلية مع الورشة وفي الختام تقدم السيد عميد الكلية بكتاب شكر وتقدير للسيد علي محمود السوداني لتعاونه وتحمله عناء السفر لتقديم المعلومة والفائدة الى طلبة كليتنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *