رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش استجابة محصول البطاطا لرسمدة العناصر الكبرى النانوية


ناقشت رسالة الماجستير ( استجابة محصول البطاطا (Solanum tuberosum L. ) لرسمدة العناصر الكبرى النانوية NPK Response of Potato (solanum tuberosum L) to Fertigation of Nano Macro Elements NPK  في قسم علوم التربة والموارد المائية  لطالب الدراسات العليا ( قصي مراد نعمة ) وعلى قاعة المناقشات .

تهدف الرسالة الى :

• دراسة دوررسمدة العناصر الكبرى النانوية NPKبصورة منفردة وتوليفات ثنائية وثلاثية في نمو وحاصل البطاطا ونوعية قياسا”بالسماد التقليدي.

• دراسة توزيع المغذيات الجاهزة NPK بمصادرها المختلفة تحت المنقطات .

• دراسة كفاءة أستعمال المغذي المضاف حسب مصدره (النانوي والتقليدي) وتوليفة السمادية تصمنت الرسالة  9 معاملات توافقية لرسمدة أسمدة العناصر الكبرى NوPوK النانوية وبأربع مكررات وبأربع دفعات مختلفة تتلائم مع مراحل نمو النبات .

توصلت الدراسة الى:

1- إن رسمدة العناصر الكبرى النانوية N وP وK لمحصول البطاطا اظهرت نباتات ذات مجموع خضري طري وجاف وحاصل درنات ومحتوى معدني متطور مقارنة بمعاملة المقارنة وهذا يساهم في أنتاج نباتات قوية النمو قادرة على مقاومة الظروف الخارجية مع وفرة الأنتاج وانخفاض في كميات الأسمدة المضافة.

-2 الأسمدة النانوية هي أكثر فعالية وكفاءة من الأسمدة التقليدية. لان من تأثيرها على الجودة الغذائية للمحصول.

3-أن أفضل معاملة لتحسين الأمثل للنسبة المئوية من النشا ، البروتين وفيتامين (c) مع ضمان الحصول على درنات البطاطا ذات جودة عالية.يعود إلى أن رسمدة العناصر الكبرى النانوية N وP وK بصورة مشتركة في أنتاج البطاطا ،ما أدى إلى أعلى أنتاج للدرنات مع نوعية جيدة وكفاءة عالية لأستعمال المياه WUE تحت ري التنقيط .

4-أشارت نتائج فحص جاهزية العناصرالكبرى بعد الحصاد للبعدين الأفقي والعمودي عن المنقط إلى توافر هذه العناصر بجاهزية أعلى للمصدر النانوي على الرغم من كمياتها المضافة القليلة . وقد اقرت لجنة المناقشة بحصول الطالب على درجة ((الامتياز ))

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *