كلية الهندسة في جامعة القادسية تقيم ندوة تثقيفية حول الهجرة


أقام قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة  ندوة تثقيفية (قانونية ) بعنوان الهجرة على قاعة القسم الدراسية ، حاضر فيها (الحقوقية /ماجستير/ دعاء رحمن حاتم ) وهدفت الندوة الى توعية الشباب العراقي الى اخطار الهجرة وخاصة الهجرة غير القانونية باعتبارها المغذي لارتكاب جرائم غير انسانية ومن اهمها ( جريمة الاتجار بالبشر ، وجريمة الاتجار بالأعضاء البشرية ) والوقاية من الوقوع في مصائد مهربي الجرائم المنظمة .

وتناولت الندوة تعريف الهجرة وفق الاعلانات العالمية الخاصة بحقوق الانسان وأنواع الهجرة واسباب ودوافع الهجرة بشكل عام وهجرة العراقيين بشكل خاص من فئة الشباب بالاضافة الى استعراض اهم الدول التي يقصدها المهاجرين واهم العقوبات القانونية المترتبة على الهجرة غير القانونية ،

وأصدرت الندوة عدة توصيات منها :

1- عقد مؤتمر دولي تشارك به مختلف الوزارات وعلى رأسها وزارة الهجرة والمهجرين ، والمنظمات الدولية والوطنية اضافة الى الخبراء في المجال القانوني والاقتصادي من اجل حلول هذه الظاهرة .

2- دعوة كافة الجهات المسؤولة في الدولة العراقية الى زيادة الدور الرقابي للحد من ظاهرة هجرة العراقيين اضافة الى حماية حقوق العراقيين المهاجرين في الخارج ومتابعة حالاتهم واوضاعهم الانسانية في بلدان اقاماتهم .

3- توفير فرص العمل وخاصة لفئة الشباب والعمل على احتضان هذه الفئة المهمة للمجتمع وخاصة اصحاب الشهادات للاستفادة منهم في بناء وتطوير البلد .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *