أطروحة دكتوراه في كلية التربية تناقش تحضير وتشخيص بعض المشتقات الحلقية غير المتجانسة الجديدة من مركبات (الكاربونيل والهيدروكسيل) ودراسة الفعالية البايولوجية لها


اجرى قسم الكيمياء في كلية التربيه مناقشة طالب الدكتوراه ( رافد قيس كمال ) عن اطروحته الموسومة (تحضير وتشخيص بعض المشتقات الحلقية غير المتجانسة الجديدة من مركبات (الكاربونيل والهيدروكسيل) ودراسة الفعالية البايولوجية لها) .
وهدفت الدراسة الى تحضير مجموعه من المركبات الحلقية الغير متجانسة ومختلفة الاحجام (رباعية وخماسية وسداسية وسباعيه الحلقة) والتي تعد من الاصناف المهمه في المركبات العضويه المهمة ويرجع ذلك الى نشاطها في علاج الكثير من الأمراض ومنها سرطان الحنجره .

وتناولت الدراسة تحضير وتشخيص عدد من المركبات الحلقية الغير متجانسه التي تم تخليقها هي ( البيتا لاكتام ، الاميدازوليدين ، الثيازوليدين ، الاوكسازولين ، التيترازولين الثيادازول ، البيريدين ، البيريميدين ، الثيازين ،الاوكسازاين والاوكسازابين) المشتقه من قواعد شف والجالكون والازو والثيادازول.
ثم تبعها دراسه حيويه على نوعين من البكتريا الموجبه والسالبه وكذلك دراسه تاثير بعض هذة المركبات على خلايا سرطان الحنجرة المصابه وقد اظهرت النتائج بانها تقتل ٧٠% من الخلايا المصابههذا وقد اجيزت الاطروحة بتقدير امتياز .
علما أنومن الجدير بالذكر ان الطالب لديه ثلاثة بحوث منشورة في مجلات عالميه ذات معامل تأثير عال ضمن تصنيف سكوباس هي Journal of Globl Pharma Technologyو Indonesian journalof chemistry فضلا عن مشاركته في المؤتمر الدولي الأول للعلوم الصرفة في جامعة القادسية كلية التربية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *