قسم التاريخ بكلية التربية يقيم دورة علمية تخصصية بعنوان ” التوظيف العلمي للمخطوطات والملفات الوثائقية في البحث التاريخي”


اقام قسم التاريخ دورة علمية بعنوان توظيف المخطوطات والوثائق في التدوين التاريخي وللمدة من 4-5 /3 وقد توزعت محاور الدورة على المحاضرين :

ا م د سعد كاظم الجنابي (التدوين التاريخي عند العرب المسلمين ) –  م . كاظم جواد المنذري ( مناهج العلماء العرب في تحقيق المخطوطات) –  ا.م.د سامي ناظم المنصوري ( توظيف الوثائق العثمانية في التدوين التاريخي ) – ا.م.د بشرى كاظم (الوثائق البريطانية في تاريخ دول الخليج العربي ) .

وقد حضر الدورة عدد من الاساتذة الباحثين وطلبة الدراسات العليا والدراسات الاولية واثروا المحاضرات بالنقاشات المفيدة والاستفسارات القيمة . 

وتهدف الدورة التخصصية إلى تعريف طلبة الدراسات العليا والباحثين من الأساتذة والمهتمين بإمكانية توظيف النصوص والمخطوطات والوثائق وطرقها خلال البحث العلمي، وأيضا كيفية استخدامها في الرسائل والاطاريح. بدأت محاور الدورة في شرح علم المخطوطات وطرق استخدامها في البحث العلمي، والاستفادة منها في تحديد نوعية الاستخدام وقيمة المادة العلمية التي تقدمها، ثم بعد ذلك عرض في الدورة الوثائق العثمانية واستخداماتها وإمكان حفظها وما تقدم من ملفات غاية في الدقة للباحثين، فضلا عن الوثائق العثمانية طرحت في الدورة ووثائق الإدارة البريطانية واهميتها في البحث العلمي.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *