رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش انتشار بكتريا Pantoea agglomerans و Pantoea calida والمعزولة من عينات مختلفة في مستشفيات مدينة الديوانية


على قاعة ابن الهيثم في كلية العلوم بجامعة القادسية اجريت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (عذراء عبد الامير عبد الرب) في اختصاص علوم الحياة  الموسومة (انتشار بكتريا Pantoea agglomeransو Pantoea calida  و المعزولة من عينات مختلفة في مستشفيات مدينة الديوانية ).

وكانت الرسالة تهدف الى تحديد انواع  بكتيرياPantoea spp المتفشية داخل مستشفيات الديوانية و اجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية تجاه بكتيريا Pantoea spp. لمعرفة نمط المقاومة التي تبديها البكتيريا تجاه هذه المضادات.

وقد اوصت الرسالة عدة نقاط اهمها :

1-  ضرورة  اجراء المسح الدوري للمستشفيات باستمرار  لتحديد بؤر التلوث  البكتيري والتحري عن مدى مقاومتها  للمضادات الحياتية الشائعة  الاستعمال في  مستشفيات مدينة  الديوانية بصورة خاصة وفي مستشفيات  العراق بصورة عامة واستخدام  فحص االحساسية  الدوائية في مستشفيات مدينة الديوانية والتاكيد على ضرورة استعمال المضادات الحياتية عند الحاجة القصوى فقط لمنع ظهور السلالات الطافرة المقاومة للمضادات الحياتية .

2-اجراء المزيد من الدراسات على بكتريا Pantoea spp. المعزولة من النبات ومن المستشفيات  لتحديد التعبير الجيني لجيتنات الضراوة  باستخدام التقنيات الاحدث مثل Real-Time PCR.

3- التحري عن جينات المقاومة للمضادات الحياتية في بكتريا Pantoea spp..

وتوصلت في النهاية الى امكانية تطبيق هذه الطريقة في فصل الملوثات من المياه الملوثة بهذه العناصر.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *