كلية الطب في جامعة القادسية تعقد ندوة علمية حول سرطان المعدة


عقدت كلية الطب في جامعة القادسية ندوة علمية حول سرطان المعدة، بمشاركة أساتذة وتدريسي الكلية.

تناولت الندوة التعريف بالمعدة باعتبارها الخزان الرئيسي للطعام ولولا وجود سعتها التخزينية لأضطر الانسان للأكل طوال الوقت بدلا من الاكل بعض المرات في اليوم، أضافة الى انها تفرز خليطا من الحمض والمخاط والانزيمات الهاضمة التي تهضم وتعقم الطعام بعد بلعه.

بينت الندوة ان سرطان المعدة يعتبر من السرطانات الخبيثة والذي ينشأ من بطانة المعدة وغالبا ما يكون سرطان المعدة في مراحله البدائية مسبوقا بتقرحات والام والتهابات طفيفة فيها ويعتبر الثالث عالميا بعدد الوفيات التي يحصدها حيث يصنف سرطان المعدة وفقا لنوع الانسجة التي ينتج منها والنوع الاكثر شيوعا من هذا السرطان يسمى ادينوكارسينوما ويشكل ما يقارب 90% الى 95% من جميع سرطانات المعدة.  

وتهدف الندوة الى ايجاد طرق حديثة وسريعة تعالج سرطان المعدة إذا تم اكتشافه في المرحلة المبكرة لكن إذا لم يكون اكتشافه بمرحلته المبكرة تكون نسبة شفائه ضئيلة جدا وفي عدد كبير من الحالات يتم الكشف عنه في مراحله المتقدمة.

اوصت الندوة بضرورة مراجعة الطبيب المختص واجراء الفحوصات الطبية السريعة للكشف المبكر عن المرض وغالبا ما يكون علاج سرطان المعدة بالعملية الجراحية لإزالة الورم والعلاج الكيمياوي والعلاجات المناعية الحديثة

التعليقات معطلة.