كلية العلوم بجامعة القادسية تقيم دورة تدريبية حول التسلسل الجيني DNA sequences


اقام قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة القادسية دورة تدريبية حول التسلسل الجيني DNA sequences، بمشاركة اساتذة وتدريسي الكلية.

تهدف الدورة التعريف بأهمية التسلسل النووي الجيني  الذي يمكن مقارنته بالجينات التي سبق اكتشافها، وقد يعطي هذا معلومات غزيرة عن وظيفية هذا الجين ويختصر الكثير من الابحاث ويتجنب اعادة اجرائها .

تناولت الطرق الاكثر شيوعا لمعرفة التسلسل النووي لأي قطعة من الدنا هي الطريقة الانزيميةEnzymatic method ويطلق عليها أيضا طريقة سانجر Sanger procedure نسبة الى سانجر الذي اسس هذه الطريقة . كما انها ايضا تعرف بالتسلسل عن طريق دي ديوكسي Dideoxy sequencing .وترتكز هذا الطريقة على مفهوم ان شريط الدنا في الاساس تكون من جزيئات من الديوكسي نيو كليوتيد ،  ويختلف الديوكسي نيو كليوتيد عن دي ديوكسي نيو كليوتيد بعدم وجود مجموعة الهيدروكسيل في النقطة الثالثة من حلقة السكر الخماسية الشكل .

تطرقت الدورة الى كيفية ارسال العينات الى الشركات المختصة لقراءة التعاقبات وكذلك استقبال العينات وتحليل نتائجها باستخدام برامج مختلفة لغرض رسم الشجرة الوراثية ومقارنة النتائج مع النتائج العالمية لبيان مدى الاختلاف و التطابق بين العينات المدروسة من جهة وكذلك مع العينات العالمية من جهة اخرى.

التعليقات معطلة.