تدريسي في كلية التقانات الاحيائية بجامعة القادسية يشنر بحثاً علمياً بعنوان تنقية وخواص انزيم (Manganese Superoxide Dismutase) من نبات الطرفة


نشر الدكتور نزار عبد الامير حمزة التدريسي في كلية التقانات الاحيائية بجامعة القادسية بحثاً علمياً بعنوان تنقية وخواص انزيم (Manganese Superoxide Dismutase) من نبات الطرفة في مجلة Cellular and Molecular Biology العريقة على انه بحث اصيل اذ تقع هذه المجلة ضمن قاعدة بيانات كلاريفيت (ذات معامل تأثير) وكذلك قاعدة بيانات سكوبس.

وبين دكتور نزار ان البحث يهدف الى ايجاد مصدر يدرس سابقا لإنتاج انزيم Superoxide Dismutase  اذ تم استخلاص وتنقية الانزيم قيد الدراسة من نبات Tamarix aphylla الواسع الانتشار في البيئة العراقية وبالتالي توفير مورد جديد ورخيص لهذا الانزيم ممكن استخدامه في أحد المجالات الطبية والتشخيصية والتي تتطلب درجة عالية من النقاوة.

واوضح الباحث في البحث اجريت التنقية باستخدام عدد من التقنيات منها الترسيب بكبريتات الامونيوم والتبادل الايوني والترشيح الهلامي. كذلك وصفت جميع الخواص الفيزوكيمائية والبيولوجية للإنزيم لغرض تسهيل دراسته مستقبلا وتحديد ظروف الخزن والثبات.

التعليقات معطلة.