كلية الآداب بجامعة القادسية تقيم ندوة حول مساهمة كلية الآداب في البحث العلمي الإقليمي, تنوع وإنجاز ونتائج


 برعاية الاستاذ الدكتور كاظم جبر الجبوري رئيس جامعة القادسية  وبإشراف الاستاذ الــــدكتور ياسر علي عبد الخالدي عميد كلية الآداب  .
 اقامت كلية الآداب بجامعة القادسية ندوة  علمية  بعنوان مساهمة كلية الآداب في البحث العلمي الإقليمي, تنوع وإنجاز ونتائج.

تهدف الندوة الى التعريف بالمنجز العلمي والمعرفي النوعي الذي تمت مشاركات الباحثين فيه في المؤتمر العلمي الدولي الخامس للعلوم الانسانية بجامعة فردوسي , فضلا على شرح تجربة المشاركة والتفاعل العلمي مع الباحثين المشاركين في المؤتمر , مع بيان التفاصيل العلمية للأبحاث التي شارك بها الباحثين في مؤتمر , وعرض كل بحث بمضامينه وخطته العلمية ومادته البحثية ونتائجه وتوصياته.

وقد تناولت الندوة ثلاث محاور, الأول (العرافات دراسة في الموروث الشعبي العراقي ) أ.م. د طالب عبد الرضا البديري التدريسي في قسم علم الاجتماع, والثاني (الارهاب اللغوي قراءة في ضوء علم اللغة النفسي والاجتماعي ) أ.م. د حسام عدنان الياسري التدريسي في قسم اللغة العربية , وبحث الثالث (الأثر القرآني في شعر الشيخ محسن أبو الحب الصغير) أ.م. د عايد الفتلي التدريسي في قسم اللغة العربية.

توصلت الندوة الى جملة من التوصيات من اهمها ضرورة حماية المجتمع من لدن (الشرطة المجتمعية ) , من انتشار ظاهرة العرافات والعرافين , وطرائقها في الابتزاز ومحاولة الهيمنة على الناس , وترسيخ القيم وآل مفاهيم العلمية في ذهن الفئات الاجتماعية وتحذيرهم من الجهات المختصة ومن خلال وسائل الاعلام من فئة العرفات والعرافين الذين يسعون الى خلخلة النظام الاجتماعي والنفسي للمجتمع .

وضرورة تهذيب التعاملات اللغوية اليومية والعمل على اشاعة الاساليب اللطيفة في الاستعمال اللغوي اليومي في خطاب الاخر , حرصا على السلامة اللغوية وإبعادها عن دائرة الارهاب اللغوي , وان تكون هناك مؤسسة حكومية او جامعية تعمل على تتبع الارهاب اللغوي والاعلامي والحرص على تنمية هذا النمط من الاستعمال والتوظيف اللغوي , وإنشاء مراكز لغوية في الكليات لإشاعة أساليب الخطاب الذي يراعي مبادئ التلطف في القول وحسن القول والتعبير وفق مبدأ ( تهذيب الالفاظ ).
و التعريف بالشعراء والادباء المتأخرين ودراستهم في منجزهم الشعري دراسة اكاديمية علمية ومنهم الشاعر المرحوم أبو الحب الصغير , وبيان الاثر القرآني واللغوي في شعره

التعليقات معطلة.