رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية في جامعة القادسية ناقشت السخرية في روايات علي بدر


ناقشت رسالة الماجستير في قسم اللغة العربية بكلية التربية في جامعة القادسية ( السخرية في روايات علي بدر ) للطالب (أسامة حنوف مزيون الشريفي).

تهدف الرسالة الى الكشف عن مضامين السخرية في روايات (علي بدر)، إذ تزخر رواياته بالنصوص التي تثير في المتلقي الضحك الممزوج بالمرارة، بسببٍ من مضامينها، الاجتماعية، والسياسية، والدينية، والثقافية، متخذاً من الواقع بتحدياته وعيوبه كلّها منطلقاً له، لكي يكشف عن تلك العيوب ويشخصها.

تناولت الدراسة مفهوم السخرية في الاصطلاح، أي: بيانها والتعريف بها بشكل موجز وكذلك (مرجعيات السخرية في روايات علي بدر)، و(المرجعيات الاجتماعية)، و(المرجعيات السياسية)؛ إذ الحديث فيه عن نقده الواقع السياسي، المتمثل بالسلطة، والمؤسسات السياسية، والأحزاب وغيرها كما تناولت ايضا(المرجعيات الدينية) (المرجعيات الثقافية).

تضمنت الرسالة مناقشة (آليات السخرية في الرواية) اضافة الى (عناصر العمل الروائي وأثرها في إنتاج السخرية)، و(الوصف الساخر للشخصيات)، و(الوصف الساخر للمكان)، والمكان من أهم عناصر العمل الروائي، ولأنّ المكان في روايات علي بدر فضاء للأحداث والشخصيات والزمان، فقد وظّفه الروائي للسخرية من المتناقضات والسلبيات في المجتمع.

التعليقات معطلة.