ناقشت رسالة الماجستير في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة في جامعة القادسية ( أداء العارضة المركبة الأنبوبية المملوءة بالخرسانة تحت تأثير العزم السالب ) للطالب علي كاظم طاهر الخماسي.
تهدف الرسالة الى دراسة أداء العتبات الأنبوبية المملؤة بالخرسانة المركبة تحت تأثير عزم الانحناء السالب.
تناولت الرسالة في الدراسة العملية، اثنا عشر عينة تم اختبارها. تم دراسة وتحري عدة متغيرات مثل طول العتبة (0.75، 1.5، و2.25 متر)، تأثير وجود الخرسانة المالئة في الانبوب الحديدي، مقاومه الانضغاط للخرسانة المالئة (23.08، 46.67، و56.95 ميكا باسكال)، التسليح الطولي للبلاطة الخرسانية، مواصفات رابط القص (shear connector)، تأثير عدم وجود السقف الخرساني، ونوع رابط القص. تم فحص سبع نماذج للدفع (push-out) لتحري تأثير أملاء الانبوب الحديدي، مواصفات رابط القص، مقاومة الانضغاط الخرسانية، وتأثير نوع رابط القص.
وأظهرت الدراسة مقارنة بين النتائج العملية والنتائج النظرية تقارب واتفاق مقبول في منحنى الحمل مقابل الهطول وفي الحمل الأقصى.
بينت الدراسة التحليلية تحسن ملحوظ في قابلية التحمل القصوى عند زيادة سمك الانبوب الحديدي، بينما كان التحسين طفيف في قابلية التحمل القصوى عند زيادة سمك صفيحة رابط القص (perforbond) وعند زيادة مقاومة الانضغاط لخرسانة البلاطة الخرسانية

