دريسية في كلية التمريض بجامعة القادسية تنشر بحثين عملين في مجلة الفيزياء الصينية العالمية


نشر المدرس المساعد اسراء مفتن هاشم التدريسية في كلية التمريض بجامعة القادسية بحثين علمين في مجلتين عالميتين كان البحث الاول بعنوان سلوك الاحتكاك الداخلي للزجاج المعدني Zr59Fe18Al10Ni10Nb3 تحت درجات حرارة مختلفة الشيخوخة في مجلة الفيزياء الصينية.

يهدف البحث الى تعزيز دور درجة حرارة الشيخوخة في استرخاء الاحتكاك الداخلي في الزجاج المعدني ممايؤدي الى تقليل الطاقة المشتتة في نطاق درجة حرارة التشتت، يهدف ايضا الى تقييم تطور الاحتكاك الداخلي أثناء عملية الشيخوخة، وكيفية نتحرى عن دور درجة حرارة الشيخوخة في استرخاء الاحتكاك الداخلي في الزجاج المعدني.

بينت الباحثة ان البحث استخدم فيه معادن Zr59Fe18Al10Ni10Nb3 لهذا الغرض ، وتطبيق التحليل الميكانيكي الديناميكي مع درجات حرارة التلدين المختلفة وقيم التردد.

مبينة ان النتائج تشير إلى أن عملية التقادم تؤدي إلى انخفاض الطاقة المشتتة في نطاق درجة حرارة التزجج. وجد أيضًا أن الزيادة في التردد المطبق يضعف شدة عامل الفقد في الزجاج المعدني. علاوة على ذلك ، يتم استخدام معادلة كولراوش – ويليامز – واتس (KWW ) لتقييم تطور الاحتكاك الداخلي أثناء عملية الشيخوخة. وفقًا للنتائج ، ستؤدي درجة حرارة التلدين المرتفعة إلى زيادة الاحتكاك الداخلي الأساسي في المادة ؛ ومع ذلك ، لوحظ انخفاض حاد مع مرور الوقت. يرتبط الانخفاض في الوقت المميز للاحتكاك الداخلي أيضًا ارتباطًا وثيقًا بمعدل إعادة الترتيب الذري في ظل الإثارة الديناميكية بحيث يتم توفير القوة الدافعة للحركة التعاونية للذرات بسهولة في درجات حرارة التلدين المرتفعة ويقل متوسط وقت الاسترخاء بشكل كبير.

كان البحث الثاني بعنوان تأثير الطاقة الأولية المخزنة على سلوك الاسترخاء للزجاج المعدني عالي الانتروبيا تحت المرونة الانضغاطية في المعهد الهندي للمعادن.

يهدف البحث الى توضيح تأثير الطاقة الأولية المخزنة في الزجاج المعدني العالي الانتروبيا على سلوك الاسترخاء بعد عملية التحميل المرنة والتي تعلب دور مهم في عملية تجدد السبائك، اضافة الى إظهار تأثيرات الطاقة الأولية المخزنة في الزجاج المعدني عالي الانتروبيا ((HE-BMGs على سلوك الاسترخاء بعد عملية التحميل المرنة. لهذا الغرض ، تم تصنيع ثلاث HE-BMGs بتركيبات كيميائية مختلفة وطاقة مخزنة أولية.

تطرقت الباحثة الى كيفية إجراء اختبارات قياس المسعرات التفاضلية واختبارات تحديد المسافة النانوية لتقييم المحتوى الحراري للاسترخاء والتشكيل الميكانيكي المجهري للسبائك، وأظهرت النتائج أن الزيادة في عدد أنواع العناصر في تكوين السبائك تؤدي إلى زيادة الطاقة المخزنة والتغاير الجيني الهيكلي في السبائك الأولية. علاوة على ذلك ، فإن لعملية التحميل المرنة دور مهم في تجدد السبائك الأولية ومع ذلك فان هناك حاجة إلى عدم التجانس الهيكلي والطاقة المخزنة في سبيكة زجاجية حيث تشير قياسات الصلابة أيضًا إلى أن التحميل المرن يزيد من تفاوتات الصلابة في السبائك ، والتي قد تكون بسبب زيادة عدم التجانس الهيكلي .

التعليقات معطلة.