أطروحة دكتوراة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على الالتزام وتأثيرها في الأداء العالي: الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرك


ناقشت أطروحة الدكتورة في قسم إدارة الأعمال في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية (ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على الالتزام وتأثيرها في الاداء العالي: الدور الوسيط للدعم التنظيمي المدرك – دراسة استطلاعية لآراء عينة من التدريسيين في الجامعات الأهلية العراقية في محافظات الفرات الاوسط).

تهدف الاطروحة إلى الكشف عن مستوى استعمال ممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على الالتزام في الجامعات والكليات العراقية المبحوثة ، وكذلك مستوى وجود الدعم التنظيمي المدرك، ومستوى توافر امكانية انتقالها الى منظمات ذات اداء عالي.

تضمنت الاطروحة اربعة فصول رئيسة ، وكان الاول منها يتضمن منهجية الدراسة وبعض الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات الدراسة ، اما الثاني فكان يشتمل على أربعة مباحث تتضمن الإطار النظري للمتغيرات الثلاثة ومبحث للعلاقات البينية بين تلك المتغيرات .. أما الفصل الثالث فكان يضم الاطار العملي الاحصائي للأطروحة. فيما اشتمل الفصل الرابع على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المستقبلية.

احتوت الاطروحة على مجموعة من الاستنتاجات من أهمها وجود تأثير مباشر لممارسات إدارة الموارد البشرية القائمة على الالتزام في الدعم التنظيمي المدرك، وكذلك يوجد تأثير مباشر للدعم التنظيمي المدرك في تحقيق الاداء العالي على مستوى الجامعات والكليات الأهلية عينة الدراسة، وهو ما يؤكد رغبتها في التنافس من أجل الارتقاء إلى منظمات أداء عالٍ.

توصلت الأطروحة إلى مجموعة من التوصيات من اهمها أن الارتقاء إلى مستوى منظمات الأداء العالي للجامعات والكليات الأهلية العراقية يفرض عليها أن تكون ضمن الجامعات الكفؤة، ويجب عليها اعتماد معايير تصنيف الجامعات والمعاهد العالمية مثل تصنيف QS، وتصنيف UI Green Metric ، وتصنيف QS star وتصنيف شنغهاي، والمحددة بجودة التعليم وجودة التدريسين، ونصيب الفرد من الأداء الأكاديمي ومخرجات الدراسة.

الموقع الإلكتروني:
qu.edu.iq
فيسبوك:
https://www.facebook.com/Qadissiya

تويتر:
https://twitter.com/qu_univ87
انستغرام:

https://www.instagram.com/qu.univ87

تليكرام:
http://t.me/qaduniversity
يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCKCwJYGImMREocUBjUFsv1Q

انستغرام 

https://www.instagram.com/qu.univ87

LinkedIn

https://www.linkedin.com/in/qaduniv

التعليقات معطلة.