رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية بحثت فعالية الجسيمات النانوية المخلقة حيويا بأستعمال بعض الفطريات في مكافحة بعوضة Culex quinquefasciatus


بحثت رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة القادسية فعالية الجسيمات النانوية المخلقة حيويا بأستعمال بعض الفطريات في مكافحة بعوضة Culex quinquefasciatus .

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (علي عبد الحميد عبد الأمير) عزل وتشخيص الفطريات V.lecaniiو P.chrysogenum و A.niger من يرقات البعوض Cx. quinquefasciatus طبيعيا حسب المفاتيح التصنيفية والأختبار الحيوي لمعلقات الفطريات الثلاث في أدوار حياة بعوضة Cx. quinquefasciatus وكلا على حدة كذلك الأختبار الحيوي لنواتج الأيض الثانوي لهذه الفطريات الثلاث في الدور اليرقي لبعوضة Cx. quinquefasciatus وإنتاج جسيمات الفضة النانوية من قبل هذه الفطريات الثلاث وتشخيص هذه الجسيمات وأيضا الأختبار الحيوي لمختلف معاملات الفضة النانوية ورواشح الفطريات الثلاث ضد جميع أدوار حياة البعوضة Cx.quinquefasciatus .

تهدف الرسالة الى عزل الفطريات الثلاثة أعلاه من يرقات بعوضة Cx.quinquefasciatus المصابة طبيعيا وأستعمال وتقويم كفائتها في مقاومة البعوض Cx.quinquefasciatus من جانب ومن جانب أخر أستعمال الفطريات المذكورة في إنتاج جزيئات الفضة النانوية المخلقة حيويا وتقدير فعاليتها الحيوية .

توصلت الرسالة الى نتائج بأن الفطر V.lecanii يصيب يرقات البعوض بشدة ويأتي بعده الفطر P.chrysogenum وكلاهما إصابتهما كانت بصورة طبيعية في البيئات المائية وان تأثير المعلق الفطري ونواتج الأيض الثانوي الخام للفطريات V.lecanii و P.chrysogenum وA.niger واضح وكبير في أدوار حياة بعوضة Cx.quinquefasciatus ولكن بصورة متباينة فالبيوض والعذارى أبدت مقاومة واضحة بينما اليرقات والبالغات تعرضت للهلاك بنسبة أكثر فكان الطور اليرقي الأول والثاني لديه حساسية للمعلق الفطري ونواتج الأيض الثانوي الخام أكثر من الطورين الثالث والرابع كذلك قدرة جزيئات الفضة النانوية النقية والمحضرة حيويا من الفطر V.lecanii وP.chrysogenum وA.niger على هلاك يرقات البعوض وأيضا قابلية الراشح الفطري لكل من الفطر V.lecanii وP.chrysogenum وA.niger على إختزال أيونات الفضة الموجودة في محلول نترات الفضة AgNO3 وتكوين جزيئات الفضة النانوية.

أوصت الرسالة بعزل أنواع أخرى من الفطريات الممرضة ليرقات البعوض المصابة بصورة طبيعية وتقويم إمراضيتها وتطوير فعالية الفطريات V.lecanii وP.chrysogenum و A.niger من خلال إجراء بحوث مستفيضة ومعرفة الظروف البيئية وتأثيراتها في التجارب الحقلية وتحضير جزيئات الفضة النانوية حيويا بأستعمال راشح فطري لأنواع فطرية أخرى وإختبار فعاليتها في أنواع أخرى من رتب حشرية مختلفة كذلك إختبار فعالية جزيئات نانوية أخرى على البعوض ومدى فعاليتها على حشرات أخرى أيضا تحضير جزيئات الفضة النانوية لأستعمال فعاليتها في جوانب حياتية أخرى من البعوض .

الموقع الإلكتروني:
qu.edu.iq
فيسبوك:
https://www.facebook.com/Qadissiya

تويتر:
https://twitter.com/qu_univ87
انستغرام:

https://www.instagram.com/qu.univ87

تليكرام:
http://t.me/qaduniversity
يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCKCwJYGImMREocUBjUFsv1Q

انستغرام 

https://www.instagram.com/qu.univ87

LinkedIn

https://www.linkedin.com/in/qaduniv

التعليقات معطلة.