تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا حول التجارب العملية والنموذج العددي للتاكل الموقعي حول السدود الحادة والمغمورة بالمياه في مجلة جامعة الملك سعود


نشر التدريسي في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة في جامعة القادسية ألدكتور ذوالفقار رزاق عبد المهدي بحثا علميا في مجلة جامعة الملك سعود Journal of King Saud University – Engineering Sciences بعنوان ( التجارب العملية والنموذج العددي للتاكل الموقعي حول السدود الحادة والمغمورة بالمياه Laboratory experiments and numerical model of local scour around submerged sharp crested ).

يهدف البحث الى استخدام النماذج النظرية مع التدفق متعدد المراحل (الهواء والماء والرمل) ثم استخدام تجارب التدفق ونموذج ال (CFD) لدراسة خصائص التصريف لأربعة أشكال جديدة من السدود الغاطسة سدود حادة مائلة مع منحدرات بزاوية 30 درجة و 120 درجة ، على التوالي ، و شكل قوسين عموديين مختلفين .

تناول البحث مقارنة أشكال السد المقترحة مع السد الحاد الحافة لمقارنة التاكل عند التصريفات المختلفة .

أظهرت النتائج أن السد المائل الحاد والمائل بزاوية 120 درجة قلل من عمق التاكل الأقصى بأكثر من ثلاث مرات مقارنة بالسد الحاد الاعتيادي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بسيطة بين محاكاة CFD وتجارب المسيل لكل من السد الحاد والسد المائل بزاوية 120 درجة . يدعم هذا البحث التصميم والاستخدام للسدود المائلة بزوايا 120 درجة للتخفيف من التاكل حول السدود الهيدروليكية”.

يذكر ان مجلة جامعة الملك سعود تصدرها الجامعة نفسها و هي ضمن مؤسسات السفير Elsevier
الcite score لها هو 6.8 وهي ضمن كلاريفايت و سكوبس

التعليقات معطلة.