تدريسي في كلية الهندسةبجامعة القادسية ينشر بحثاً عن الديناميكية المغناطيسية في مجلة عالمية


نشرت (مجلة انتقال الحرارة Heat Transfer) العالمية بحثاً للتدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة القادسية أ.م. د خالد عبد الحسين جبير بالمشاركة مع عدد من الباحثين الاجانب من الهند موسوماً ب (الديناميكية المغناطيسية لمائع وليمسون نانوي عبر وسط قابل للنفاذ حول صفيحة ممتدة بسمك ثابت وغير منتظم)

يعد البحث من اهم التطبيقات بالنقل الحراري لدراسة تأثير الفيض المغناطيسي على صفائح مغمورة في وسط مسامي ممتلئ بمائع وليمسون النانوي.
تناول البحث دراسة استخدام النمذجة الرياضية للسمك الثابت والمتغير من خلال تضمين المجالات المغناطيسية والمجالات الكهربائية والوسط المسامي وانتشار الحرارة ونقل الحرارة الإشعاعي.

تم تطبيق طريقة الفروق المحدودة الضمنية (IFDM) لتبسيط استخدام تحويلات التشابه لتضمين المعادلات التفاضلية الجزئية للتحويل إلى معادلات تفاضلية عادية ثم تم حلها باستخدام برنامج الماتلاب. ثم دراسة وتحليل وقياس عدد نسلت وشيروود للعديد من المتغيرات المختلفة في ظروف وسمك طبقة ثابتة ومتغيرة وتأثيرها على خصائص المائع و تأثير المعلمات المختلفة.
أظهرت النتائج أن معامل الاحتكاك لخصائص السوائل المتغيرة له تأثير أكبر بالمقارنة مع الموائع ذات الخصائص الثابتة.
ومن الجدير بالذكر ان المجلة تعد احدى مجلات وايلي (WILEY) الامريكية المعروفة عالميا وتعد من المجلات عالية التصنيف في الهندسة الميكانيكية والكيميائية وتقع ضمن تصنيف مجلات كلاريفيت كما تقع من ضمن تصنيفات سكوبس ولها CiteScore قدره (2.6) وهي ايضا تقع في الربع الثاني (Q2)

التعليقات معطلة.