رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (دور المعرفة الضمنية في النجاح الاستراتيجي -دراسة تحليلية لآراء عينة من الإداريين والفنيين في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة-محافظة بابل).


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (دور المعرفة الضمنية في النجاح الاستراتيجي -دراسة تحليلية لآراء عينة من الإداريين والفنيين في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة-محافظة بابل) للطالبة (أميرة غاسي عاجل).

تهدف الرسالة إلى قياس علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة وتوضيح دور المعرفة الضمنية في النجاح الاستراتيجي ومعرفة مدى إدراك عينة الدراسة في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة –محافظة بابل لأهمية المعرفة الضمنية في النجاح الاستراتيجي.

بينت الرسالة متغيرين هما المعرفة الضمنية (متغير مستقل) وتضمن ثلاثة ابعاد (المهارات المعرفية , المهارات التقنية, المهارات الاجتماعية) والنجاح الاستراتيجي متغير تابع بأبعاده (البقاء, التكيف, ,النمو). وتضمنت في طياتها أربعة فصول، تمثل الفصل الأول في مبحثين، تمثل المبحث الأول في المنهجية العلمية للبحث بينما تمثل المبحث الثاني بعض الجهود المعرفية من دراسات سابقة تضمنت متغيرات الدراسة, بينما ضم الفصل الثاني الجانب النظري للدراسة, والذي يتمثل في ثلاثة مباحث, إذ خصص المبحث الأول لإغناء متغير المعرفة الضمنية, بينما اشار المبحث الثاني إلى اغناء متغير النجاح الاستراتيجي, وبين المبحث الثالث العلاقة بين المتغيرات في حين بين الفصل الثالث الجانب التطبيقي للدراسة بواقع ثلاثة مباحث، إذ اشار المبحث الأول إلى اختبار اداة قياس الدراسة، وبينما تمثل المبحث الثاني في الوصف الاحصائي لبيانات الدراسة, وعليه اشار المبحث الثالث إلى اختبار فرضيات الدراسة بينما تناول الفصل الرابع مبحثين الأول تضمن الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة، اما المبحث الثاني فتضمن مجموعة من التوصيات.

استنتجت الرسالة تساؤلات من اجل صياغة مشكلة الدراسة فيما يخص العلاقة بين المتغيرات وطبيعتها والتي على أثرها حددت اهداف الرسالة التي تمثلت بالمخطط الفرضي وتبلور عنه صياغة الفرضيات التي تم قياسها من خلال SPSS V.25 , AMOS اذ تم توزيع استبانة الدراسة على عينة من الإداريين والفنيين في شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة –محافظة بابل ولتحليل البيانات تم استخدام عدد من المعادلات الاحصائية (معامل كرونباخ الفا, واختبار التوزيع الطبيعي, والاهمية النسبية والانحراف المعياري, والوسط الحسابي).

أوصت الرسالة بوجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية معنوية بين المعرفة الضمنية والنجاح الاستراتيجي، مما يدل على اهتمام الشركة المدروسة بتوفير بنية تحتية للبرامج والادوات التي تستخدمها من أجل المحافظة على المعرفة الضمنية بغية تطوير العاملين، والتكيف مع التغييرات التي تحدث في عالم التقنيات. ، والمبحث الثاني تضمن التوصيات التي تم بناؤها وفق الاطارين النظري والتطبيقي للدراسة، وكان أهمها يتعين على الشركة المدروسة الاهتمام بنقل المعرفة وكفاءاتها بين العاملين من خلال تحفيز العاملين على المشاركة في دورات تدريبية تأهيلية متخصصة داخل وخارج البلد.

التعليقات معطلة.