تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا في إحدى المجلات العالمية الرصينة


نشر أ.م.د محمد ثابت فاضل التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة القادسية بحثا علميا بعنوان ( دراسه عملية وعددية لتأثير اضافه وقود الديزل الحيوي مع جسيمات الالومينا النانوية على أداء وانبعاثات محرك ديزل )
في مجلة Fuel العالمية الرصينة .

تضمن البحث دراسة تجريبية وعددية لتأثير اضافة جزيئات الالومينا النانوية إلى وقود الديزل الحيوي المشتق من زيت الخروع بنسبة (٢٠٪) على خصائص محرك ديزل رباعي الأشواط أحادي الاسطوانة تحت ظروف تشغيل واحتمال مختلفه. تمت اضافه ثلاثه تراكيز بنسبة ٢٥و ٥٠و ١٠٠ (جزى لكل مليون ) من جزيئات الالومينا النانوية إلى وقود الديزل الحيوي.

أظهرت النتائج أن اضافه ٢٥ (جزء لكل مليون) من جزيئات النانو سجل انخفاضا واضحا في معمل استهلاك الوقود بنسبة ١٦.٦٦٪ بالاضافه الى الحصول على انخفاضا ملموسا في تراكيز أحادي أوكسيد الكاربون وجزيئات الكاربون المنبعثة.

بينت النتائج أن اضافه نسبة ٢٥و ٥٠و ١٠٠ من جزيئات النانو قد أدى إلى انخفاض في معدلات السناج ( الرماد) المنبعثة بنسبة (٥.٢, ١٢، ١٧)٪ على التوالي. كما اظهرت الدراسة أن نسبة ٢٥٪ من النانو حققت اعلى انخفاض باكاسيد النتروجين الملوثة ..اوصت الدراسة أن ٢٥(جزء لكل مليون) من جزيئات الالومينا النانوية يمكن اعتبارها افضل نسبة للاضافه كون لم تظهر تغييرات مثيرة للاهتمام على مستوى خصائص الاحتراق ، الأداء ،الملوثات مقارنه بالنسب الآخرى .

من الجدير بالذكر ان مجلة Fuel تصدر من دار النشر العالمية السفير
مصنفه كلارفيت بمعامل تأثير 6.6
ومصنفه ضمن سكوباس بالربع الاول بسايت سكور 9.8 .

التعليقات معطلة.