رسالة ماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (إختبار نموذج العوامل الخمسة ل Fama&French لعينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية: دراسة تطبيقية)


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية( اختبار نموذج العوامل الخمسة لFama&French لعينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية) للطالبة (نبراس ماجد كاظم).

تهدف الدراسة إلى اختبار نموذج العوامل الخمسة لFama&French وتم اختيار قطاع الصناعات في سوق العراق للأوراق المالية مجتمعا للدراسة وفيما تمثلت عينة الدراسة في الشركات الصناعية الخاصة المتمثلة باثنتي عشرة شركة.

بينت الرسالة ثلاثة متغيرات هي المتغير الاول نماذج Fama&French والمتغير الثاني انموذج العوامل الخمسة والمتغير الثالث العائد والمخاطرة.احتوت الرسالة في طياتها اربعة فصول رئيسة، الفصل الاول يوضح منهجية الدراسة والدراسات السابقة من خلال مبحثين، المبحث الاول تضمن منهجية الدراسة ( المشكلة ، الأهمية ، الأهداف ، فرضيات الدراسة ، مجتمع وعينة الدراسة ، الأساليب و أدوات التحليل الاحصائية المستعملة في الدراسة ، طرق جمع البيانات والمعلومات ، الحدود الزمانية والمكانية للدراسة) اما المبحث الثاني فقد تناول بعض الدراسات السابقة وتحديد مجال الإفادة منها.. وقد جاء الفصل الثاني ليوضح الجانب النظري للدراسة اذ تضمن ثلاثة مباحث المبحث الأول تضمن نماذج Fama&French ، المبحث الثاني تضمن انموذج العوامل الخمسة ، والمبحث الثالث تضمن العائد والمخاطرة.. اما الفصل الثالث فيختص بالجانب التطبيقي للدراسة فتضمن مبحثين، يعرض التحليل المالي لمتغيرات الدراسة ( اي وصف المتغيرات وابعادها) اما المبحث الثاني فيوضح اختبار فرضية الدراسة وتحليل وتفسير النتائج.. اما الفصل الرابع فيتضمن مبحثين المبحث الأول تضمن مجموعة من الاستنتاجات اهمها استخدام انموذج العوامل الخمسة لFama&French يسهم في تفسير العوائد المتحققة للأسهم المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية لكونه اظهر قدرة تفسيرية عالية لأختلاف عوائد الأسهم، اما المبحث الثاني فيوضح مجموعة من التوصيات اهمها يتعين على الشركات المدروسة استثمار انموذج العوامل الخمسة لFama&French من اجل احداث تحسينات دورية وجذرية تعمل على تحسين الحصة السوقية وربحية واستثمار الشركات بشكل كبير.

توصلت الرسالة إلى مجموعة من النتائج ولعل ابرزها تميزت شركة الصناعات الكيمياوية بمخاطرة عالية من خلال ما عكسه معامل بيتا للسهم والذي ظهر بأنه أعلى من مخاطرة السوق وهذا يعكس الحساسية العالية لعائد السهم تجاه التغيير في عوائد محفظة السوق.

التعليقات معطلة.