تدريسي في كلية الهندسة بجامعة القادسية ينشر بحثا علميا مشتركا في احدى المجلات العالمية الرصينة


نشر الدكتور سيف عماد عكوبي التدريسي في قسم هندسة الطرق والنقل بكلية الهندسة في جامعة القادسية و بالتعاون مع باحثين من جامعة السليمانية و جامعة النهرين بحثا علميا مشتركا بعنوان حساب معامل الانتفاخ للتربة ناعمة الحبيبات بالاعتماد على طرائق الذكاء الحوسبية
Soft computing of the recompression index of fine-grained soils
في مجلة طرائق الذكاء الحوسبية
Soft Computing

يهدف البحث الى اقتراح معادلات جديدة لحساب معامل الانتفاخ للتربة ناعمة الحبيبات للتربة ناعمة الحبيبات في وسط وشمال العراق .

تضمن البحث استعمال نتائج تحريات تربة تم اجراؤها في مدينتي بغداد والسليمانية وتم استعمال هذه النتائج في تطوير المعادلات الجديدة. وتم كذلك تقييم دقة المعادلات الوضعية المقترحة في الأبحاث السابقة لتخمين معامل الانتفاخ وعددها 19 معادلة .

بينت النتائج ان المعادلات الوضعية المقترحة في الأبحاث السابقة تعطي تخمين بنسبة خطأ عالية جدا لمعامل الانتفاخ للتربة ناعمة الحبيبات في مدينتي بغداد و السليمانية بينما أعطت المعادلات المقترحة في هذا البحث والمطورة بالاعتماد على طرائق الذكاء الحوسبية تخمين بنسبة خطأ اقل بكثير من المعادلات المتوفرة في الأبحاث السابقة.

من الجدير بالذكر ان مجلة طرائق الذكاء الحوسبية هي احد المجلات الرائدة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي و تصدر من دار النشر العالمي Springerو لها معامل تأثير كلاريفيت مقدارة 3.6 و معامل تأثير سكوبس 5.1. المجلة تقع كذلك في الربع الثاني حسب تصنيف موقع Scimago .

التعليقات معطلة.