ناقشت رسالة الماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة القادسية التغيرات التي حصلت بعد الاصابة بفيروس SARS-CoV-2 الذي سبب مرض COVID-19 في محافظتي الديوانية والنجف للطالب عدنان محمد ملحان

وتضمنت الرسالة قياس التغيرات التي حصلت في بعض المؤشرات المناعية والدموية لمرض COVID-19 حيث شملت تلك المؤشرات ((Immunoglobulins (IgM,IgG), C-reactive protein, Ferritin, D-Dimer, Lactate dehydrogenase.

وتهدف الرسالة إلى دراسة التغيرات التي حصلت في المؤشرات بعد الاصابة بفيروس SARS-CoV-2 وإيجاد اهم علاقات الارتباط بينها.

وتوصلت الرسالة الى ان الاشخاص الذين تمت اصابتهم بفيروس SARS-CoV-2 حصل لديهم تغيرات في المؤشرات المناعية والدموية التي تمت دراستها وأستمرت هذه التغيرات بعد الشفاء من المرض. وكانت هناك علاقات ارتباط قوية بين تلك المؤشرات وشدة الاصابة التي تسبب بها الفيروس. وان كبار السن والاشخاص الذين يوجد لديهم امراض مصاحبة هم الاكثر تضرر من المضاعفات التي تصاحب للإصابة الفيروسية.
اوصت الدراسة بفحص المرضى بعد اصابتهم بـالفيروس المسبب لمرض COVID-19 لمعرفة التغيرات التي حدثت على مستويات المؤشرات المناعية والدموية وان هذه التغيرات تساعد على فهم السمات الرئيسية للمرض بشكل أفضل ومعرفة الفئات الاكثر تضرر، وتدهور الحالة المرضية للمرضى بعد الاصابة بالفيروس. وكذلك معرفة شدة الاصابة بمرض COVID-19. ومن هم بحاجة الى عناية طبية عاجلة.
وكذلك التوصية بإجراء دراسة على كيفية ارتباط الفيروس SARS-COV-2 بخلايا الشخص المصاب من خلال الانزيم المحول لانجيوتنسين ACE2. وكذلك تمت التوصية بإجراء دراسة على اللقاحات المتوفرة ومعرفة أهم الفروق بينها والاثار التي تسببها بعد أخذ اللقاح.رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة القادسية تناقش دراسة بعض المؤشرات المناعية الوبائية لدى مرضى فيروس SARS-CoV-2 في محافظتي الديوانية والنجف.

التعليقات معطلة.