رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة القادسية ناقشت (تطبيق تقنية الانتاج الرشيق لتخفيض تكاليف الجودة/دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات المطاطية _مصنع اطارات الديوانية)


ناقشت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة القادسية (تطبيق تقنية الانتاج الرشيق لتخفيض تكاليف الجودة/دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات المطاطية _مصنع اطارات الديوانية) للطالبة( ساجدة حسن داود).

تهدف الرسالة إلى تخفيض تكاليف الجودة باستخدام التقنية الحديثة وهي تقنية الانتاج الرشيق التي تعمل على تقليل الهدر والضياع في الموارد لغرض تحقيق أكبر ربحية ممكنة مع التركيز على جودة المنتج وإرضاء الزبون.

بينت الرسالة متغيرات حديثة في بيئة الأعمال واستخدام أدوات التقنية الحديثة كالانتاج الرشيق لغرض التخفيض من تكاليف الجودة. احتوت الدراسة الحالية أربعة فصول ، إذ تضمن الفصل الأول مبحثين ، كان المبحث الأول منها لمنهجية الدراسة ، وأما المبحث الثاني فتضمن عرض الدراسات السابقة المحلية والعربية والأجنبية ، أما الفصل الثاني فتضمن عرضا للجانب النظري للدراسة من خلال مبحثين خصص المبحث الأول للعرض النظري لتقنية الانتاج الرشيق في حين تضمن المبحث الثاني العرض النظري لتكاليف الجودة، أما الفصل الثالث فقد خصص للجانب التطبيقي للدراسة، في حين اختص الفصل الرابع بتقديم الاستنتاجات والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.

استنتجت الرسالة إلى ضرورة استخدام ادوات تقنية الانتاج الرشيق لغرض ايجاد الأنشطة غير المضيفة والمحاولة في القضاء عليها، وأيضا ضرورة إتباع نهج العمل الجماعي للقيام بالتحسينات المستمرة بالإضافة إلى تأهيل الكوادر الفنية والإدارية العاملة لغرض رفع جودة المنتج .

التعليقات معطلة.